Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

اتجاهات المفتشين نحو تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في مادة اللغة العربية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عمر أميرة, أنور عوين
dc.date.accessioned 2024-07-21T11:19:22Z
dc.date.available 2024-07-21T11:19:22Z
dc.date.issued 2024-06-09
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11665
dc.description.abstract الملخص كاملا بجميع اللغات المتوفرة (العربية، الفرنسية، الانجليزية): تهدف هذه الدراسة الى استكشاف اتجاهات المفتشين نحو تقييم مكتسبات مرحله التعليم الابتدائي في مادة اللغة العربية، وتحديد العوامل التي تؤثر في تلك الاتجاهات، تعتبر تقييم المكتسبات عمليه حيوية في مجال التعليم حيث تهدف الى قياس وتقدير مدى تحقيق التلاميذ لأهداف التعلم وذلك من خلال تقييم الاداء والمعرفة والمهارات التي اكتسبوها جراء التعليم. تم اختيار عينة الدراسة من مفتشي اللغة العربية بمقاطعات ولاية تبسة، وتم استخدام المنهج الوصفي واعتمدنا على الاستبيان لجمع البيانات، تضمن الاستبيان مجموعه من الأسئلة التي تهدف الى قياس اتجاهات المفتشين نحو تقييم مكتسبات مرحله التعليم الابتدائي في اللغة العربية بالإضافة الى العوامل المؤثرة في هذه الاتجاهات. بعد تحليل البيانات المجمع من الاستبيانات، توصلت الدراسة الى نتائج مهمه، اتضح ان غالبيه مفتشين اللغة العربية يبدون اهتماما كبيرا بعمليه تقييم المكتسبات. بناء على هذه النتائج يمكن استنتاج ان مفتشين اللغة العربية يمتلكون اتجاهات ايجابيه نحو عمليه تقييم المكتسبات. توصي هذه الدراسة بوضع معايير واضحه ومحدده لتقييم مكتسبات المتعلمين، وتنظيم دورات تدريبيه لتعزيز مهارات المفتشين في التقييم، وتشجيع البحث والدراسات حول هذا الموضوع. Abstruct: This study aims to explore the trends of the inspectors towards assessing the achievements of primary education in Arabic and identifying the factors affecting these trends. The assessment of the gains is a vital process in the field of education. The study aims to measure and assess students' achievement of learning goals by assessing the performance, knowledge and skills gained as a result of education. The sample study was selected from Arabic language inspectors in the provinces of Tibsa State. The descriptive curriculum was used and we relied on the questionnaire to collect data. The questionnaire included a series of questions aimed at measuring the inspectors' trends towards assessing the achievements of primary education in Arabic as well as the factors influencing these trends. After analysing the data collected from the questionnaires, the study reached important results. Most of them were Arabic-language inspectors. Based on these findings, it can be concluded that Arabic language inspectors possess positive trends towards the process of assessing gains. This study recommends the development of clear and specific criteria for evaluating learners' gains, organizing training courses to enhance inspectors' evaluation skills, and encouraging research and studies on the subject en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الاتجاهات، تقييم المكتسبات، المفتشون، منهاج اللغة العربية، المرحلة الابتدائية en_US
dc.title اتجاهات المفتشين نحو تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في مادة اللغة العربية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée