Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دورالمنصات الرقمية في التحصيل المعرفي لدى طلبة الجامعيين منصة موودل أنموذجا دراسة ميدانية على عينة من طلبة الماستر تخصص إتصال تنظيمي جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شريط عيدة, مميش لندة
dc.date.accessioned 2024-07-22T07:38:41Z
dc.date.available 2024-07-22T07:38:41Z
dc.date.issued 2024-06-11
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11680
dc.description.abstract ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المنصات الرقمية في التحصيل المعرفي لدى الطلبة الجامعيين،إذ تعتبر المنصات الرقمية خير بديل للتعليم التقليدي ، وأن لموضوع المنصات الرقمية أهمية بالغة في توفير بيئة تعليمية مناسبة تساعد في أن يكون دور المتعلم إيجابيا بحيث يتعلم في مناخ مناسب يبحث فيه عن المعلومة . و كان الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن إستخدام الطلبة الجامعيين للمنصة الرقمية موودل و ذلك بطرح التساؤل الرئيسي الآتي : - ماهو دور المنصات الرقمية في بناء التحصيل المعرفي لدى الطلبة الجامعيين ؟ و يتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية : ما أهمية إستخدام المنصة الرقمية موودل بالنسبة للطلبة الجامعيين ؟ فيما تتمثل وظيفة المنصة الرقمية موودل من خلال التحصيل المعرفي للطلبة الجامعيين ؟ كيف تؤثر المنصة الرقمية موودل على مستوى التفاعل و المشاركة بين الطلبة الجامعيين؟ وللإجابة على هذه التساؤلات إعتمدنا على المنهج الوصفي وذلك بتطبيق الدراسة على العينة الحصصية من طلبة الماستر تخصص إتصال تنظيمي من كلية العلوم الإنسانية بجامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي -تبسة- ، وكانت قوامها 100 مفردة ، بالإعتماد على أداة الإستبيان في جمع البيانات من المبحوثين حيث تم تقسيم الإستبيان إلى ثلالث محاور رئيسية، وبعد إجراء الدراسة توصلنا إلى مجموعة من النتائج تمثلت أهمها في : - يرى المبحوثين أن إستخدام المنصة الرقمية موودل كانت سهلة ومن الضروري التوجه إليها - أن إستخدام المنصة الرقمية موودل في التحصيل المعرفي للطلبة هو الحصول على الدروس و المحاضرات و مساعدتها على فهم المادة التعليمية بوضوح - تقوم المنصة الرقمية موودل على تعزيز التفاعل في المحتوى التعليمي الذي تعرضه من جهة و من جهة أخرى مشاركة الطلبة للمعلومات فيما بينهم. الكلمات المفتاحية : المنصات الرقمية ،منصة موودل، التحصيل المعرفي، الطالب الجامعي Abstract : This study aims to identify the role of digital platforms of cognitive attainment for university students, as digital platforms are considered the best alternative to traditional education, digital platforms is of great importance in providing an appropriate educational environment that helps in making the role of the learner positive so that he learns in an appropriate environment in which he seeks information. The aim of this study was to uncover the use of digital platforms by university students, specifically by posing the main question: -Was the use of digital platforms such as “Moodle” by university students effective in enhancing their learning outcomes? And from this main question, the following sub-questions emerged: 1- What is the importance of using the digital platform “Moodle” for university students? 2-How digital platforms such as “moodle” contribute in cognitive attainment for university students. 3-How do the digital platforms such as “Moodle” affect the level of interaction and participation among university students? To answer these questions, we adopted the descriptive approach by applying the study to a stratified sample of Master's students majoring in Organizational Communication from the Faculty of Humanities at the University of Eshahid Larbi Tebessi - Tebessa-.The sample consisted of 100 individuals, using the questionnaire tool to collect data from the respondents. The questionnaire was divided into three main sections. After conducting the study, we reached a set of results, the most important of which were: -The respondents believe that using the digital platform “Moodle” was easy and necessary to turn to. -The use of the digital platform “Moodle” in the cognitive attainment of students is to obtain lessons and lectures and help them understand the educational material clearly -The digital platform “ Moodle” is based on enhancing interactions in the educational content it presents on one hand, and on the other hand, the participation of students in sharing information among themselves en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المنصات الرقمية ،منصة موودل، التحصيل المعرفي، الطالب الجامعي digital platforms, cognitive attainment, digital platform “Moodle” , university students en_US
dc.title دورالمنصات الرقمية في التحصيل المعرفي لدى طلبة الجامعيين منصة موودل أنموذجا دراسة ميدانية على عينة من طلبة الماستر تخصص إتصال تنظيمي جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée