Résumé:
تتمحور هذه الدراسة حول دور منصات التواصل الاجتماعي في تحسين الأداء الإداري للمؤسسات السياحية، لذا جاءت دراستنا للتعرف على ماهية الإعلام الجديد ومنصات التواصل الاجتماعي والمؤسسات السياحية، وتهدف أيضا الى معرفة الدور الفعال الذي تلعبه منصات التواصل الاجتماعي في المؤسسات السياحية، وكذا التعرف على التأثيرات الإيجابية والسلبية لمنصات التواصل الاجتماعي على المؤسسات السياحية، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا على المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وتوظيف استمارة الاستبيان والملاحظة كأدوات جمع البيانات، أما بالنسبة للعينة اعتمدنا على العينة القصدية، وبذلك توصلنا من خلال دراستنا الى النتائج التالية:
- يتم مكن خلال منصات التواصل الاجتماعي تحسين الأداء الإداري للمؤسسات السياحية، حيث أن استخدام هذه المنصات يمكن أن يؤدي الى تحسين التواصل مع العملاء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز الحضور الرقمي للمؤسسة السياحية.
- تساعد المنصات الاجتماعية المؤسسات السياحية على بناء علاقات أفضل مع العملاء من خلال التواصل المستمر والمباشر، وتلبية احتياجاتهم واستفساراتهم بشكل أسرع وأكثر فعالية.
إضافة الى ذلك استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتعريف بالمؤسسات السياحية والترويج لمنتجاتها وخدماتها بطريقة مبتكرة وجذابة، ويمكن أيضا استخدام هذه المنصات لتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالعملاء وتحسين الخدمات المقدمة لها.
يمكن القول وبشكل عام ان استخدام منصات التواصل الاجتماعي يساعد المؤسسات السياحية على تحسين أدائها الإداري والتواصل مع العملاء بشكل أفضل، وكذلك زيادة الإيرادات وتعزيز النمو المستدام للمؤسسة السياحية.