Résumé:
تعتبر ادارة الكفاءات البشرية هي عملية اساسية ومهمة تعتمد عليها المنظمة في تحسين اداءها وتحقيق اهدافها، بحيث ان الكفاءة هي عبارة عن قدرة الفرد واستعداده لاداء عمل معين في مجال معين وفي مجال ما ،اما تسيير كفاءاة الأفراد فهي عمل ادارة الموارد البشرية الى اتباع واكتشاف افضل الاساليب بغية تحسين مهارات الأفراد وتنمية قدراتهم من اجل تحسين اداءهم وتغيير سلوكاتهم واتجاهاتهم بشكل ايجابي ومسايرة التغيرات والتطورات التنظيمية والتقنية التي تستهدفها المؤسسة،كما تم التعرف بأن المؤسسات تعيش تحولات بسبب ما يجري في محيطها بكل مكوناته على جميع المستويات،وهو الامر الذي يفرض ضرورة اليقظة من اجل المحافظة على مكانتها ،الا وهو الرضا الوظيفي الذي له أهمية تتجلى في كونها محركا لطاقات ورغبات الفرد في العمل، والمساهمةفي استقراره داخل المنظمة كونها مميزة من المزايا التي تنعكس على مستوى الكفاءات لديها.