Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات الأولياء نحو جودة الخدمات التعليمية المقدمة بالمدارس الخاصة، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا باستخدام المنهج الوصفي، واستخدام استمارة الاستبيان كأداة للدراسة، وتكون من 45 فقرة ووزعت على 4 محاور: محور البيانات الأولية، ومحو، فعالية البرامج التعليمية، ومحور فعالية طرق التدريس، ومحور فعالية البيئة التعليمية، وتكون مجتمع الدراسة من أولياء التلاميذ بمرحلة التعليم الابتدائي بمدرسة التميز الخاصة – تبسة، والبالغ عددهم 180 ولي، وتكونت عينة الدراسة من ( 167) مفردة، وقمنا باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: معادلة لاوشي، التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، وقمنا بعرض وتحليل البيانات ومناقشة النتائج، ومن أبرز ما توصلت إليه دراستنا:
- مساهمة البرامج التعليمية في تلبية احتياجات التلاميذ المختلفة.
- طرق التدريس بالمدارس الخاصة تساهم في تعزيز تعلم التلاميذ وتنمية مهاراتهم.
- المدارس الخاصة توفر بيئة تعليمية ملائمة ومحفزة للتعلم مما يساهم في تحسين تجربة التعلم لدى التلاميذ.
Study summary
This study aimed to identify the nature of parents’ attitudes towards the quality of educational services provided in private schools. To achieve the objectives of the study, we used the descriptive approach and used the questionnaire form as a tool for the study. It consisted of 45 private schools -Tebessa, numbering 180 parents, and the study sample consisted of (167) single, and we used the following statistical methods: the Lauschian equation, frequencies, percentages, arithmetic mean, and standard deviation. We presented and analyzed the data and discussed the results, and among the most prominent findings of our study:
- Contribution of educational programs to meeting the needs of different students.