Résumé:
تندرج هذه الدراسة الموسومة " قراءة النص الأدبي في الخطاب النقدي العربي المعاصر في ضوء البنيوية التكوينية -
دراسة مقارنة في الأصول والتلقي - ، ضمن مجال نقد النقد ، حول الكيفية التةي تمقةا بيةا النقةاد العةرب المةني البنيةوي
التكةةوينيل سةمط الضةةوء عمةةا الكيييةةة التةةي تعامةل بيةةا ىةةليء النقةةاد مةةى اليةةات ىةةذا المةةني عمةةا المسةةتويين الن ةري
والإل ا رئةيلل بةدءا بمقاربةة وبسةتمولولية تتبةى فييةا تطةور مبةدا العةقةة بةين الأدب والحيةاة ايلتماعيةة مةن وليتةي الن ةر
اليمسيية والنقدية، ولا ان تبمورت في رلية منيلية عند لوسيان غولدمان ل ث م تتبى تاريخيا تمقي الخطاب النقدي العربةي
ليةذا المةني ، ومةدا اسةتلابتو لخصوصةية الةنص الأدبةي العربةي بةدءا بالناقةد الطااا ل لبياا الةذي قة ا ر الاةعر العةذري
العربي القديم في ضوء اليةات البنيويةة التكوينيةة ، ثةم الناقةد السةوري جماا حاديد الةذي اىةتم اكثةر باللانةب الن ةري ليةذا
المني ، ثم الناقد الأكاديمي الل ا زئري مدمد سالي الذي ا ى تم ايضا بالن رية البنيوية التكوينية من من ور ن ري ل تنةاول
البحةث بعةد ىةذا الناقةد المغربةي دميااد لدماادا الةذي قة ا ر الروايةة المغربيةة المعاصةرة قة ا رءة اسةتميمت ادواتيةا مةن ىةةذا
المني ، وتمكن من تمديد تطبيقاتو ولةا الية ات سوسةيولولية الةنصل ثةم عةرو ليةود ال اقاد اللب ا يا يم ا اليياد التةي
بمورت رلية نقدية بنيويةة تكوينيةة قة ا رت فةي ضةوئيا نصةا قةديما ونصةا معاصة ا ر، سةعت مةن خةةل ذلة ولةا تقعيةد العديةد
من ول ا رءات ق ا رءة الرواية العربية المعاصرة ق ا رءة من من و ر ىذا المني . انتيةا ىةذا البحةث عنةد الناقةد المغربةي مدماد
ب اي الةذي قةدم قة ا رءة وافيةة لماةعر المغربةي المعاصةر فةي ضةوء اليةات المةني الغولةدماني ، التةي تمكةن مةن تطويعيةا
لتحميةل الةنص الاةعري تحميةل وافيةا م ا رعيةا خصوصةيتو الينيةة واللماليةةل ا تضةف فةي ىةذا البحةث ان التمقةي العربةي ليةذا
المةةني عةةانا معرفيةة ا مةةن واةكالية المصةطمف، بحيةةث لةةم يضةةبط بعةةو النقةةاد الليةةاز الميةةاىيمي الخةةاص بالبنيويةةة
التكوينية، مما ادا و لةا عةدم التةدقيي فةي ثبةت المصةطمف العربةي المقابةل لممصةطمف الغربةي ل عمةا الةر م مةن ذلة تبقةا
النماذج التي تناوليا ىذا البحث د ا رسات لادة ، ا نت مكتبة ال نقد العربي ، وتمكنت من بمورة رلية نقدية ميةدت لد ا رسةات
اكثر اىمية