Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور شبكات التواصل الاجتماعي في دعم العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي في ظل البيئة الرقمية : دراسة ميدانية بجامعة العربي التبسي -تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صافي, لطيفة
dc.date.accessioned 2024-09-11T09:07:31Z
dc.date.available 2024-09-11T09:07:31Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11840
dc.description.abstract جاءت هذه الدراسة للكشف عن الدور الذي تلعبه شبكات التواصل الاجتماعي في دعم العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي نظرا لتزايد عدد مستخدمي هذه الشبكات من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، معتمدة على أداة جمع البيانات الاستبيان، ونظرا لصعوبة الإحاطة بمختلف مؤسسات التعليم العالي الجزائرية فقد اقتصرت الدراسة الميدانية على جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي عبر اختيار عينة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وقد بلغ عدد المستجوبين من أعضاء هيئة التدريس (85) عضوا، وعدد الطلبة (478) طالبا. وقد كشفت الدراسة الميدانية عن مجموعة نتائج أبرزها أن لشبكات التواصل الاجتماعي دور هام في دعم التعليم العالي من خلال الخصائص والخدمات والفوائد التي تتيحها لمستخدميها من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والتي تكمن أساسا في تعزيز التواصل والتفاعل بين الطلبة فيما بينهم، وبين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وأن موقع الفايسبوك يعد من الأكثر المواقع استخداما للأغراض التعليمية. كما أكدت نتائج الدراسة أن التعليم عبر شبكات التواصل الاجتماعي قد أحدث تغييرا في أدوار الطلبة حيث أصبح الطالب مشاركا نشطا وفعالا في بناء المحتوى التعليمي من خلال تبادل المعلومات والآراء والانشغالات والمناقشات المتعلقة بالعملية التعليمية عبر بيئة تعليمية إلكترونية تفاعلية تساهم في دعم التعليم العالي خارج فصول الدراسة التقليدية. كما بينت النتائج أن هناك العديد من الآليات لتفعيل شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية مثل الصفحات والمجموعات التعليمية عبر الفايسبوك ومقاطع الفيديو التعليمية عبر اليوتيوب. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة en_US
dc.subject الجامعة الجزائرية، التعليم الالكتروني، التعليم العالي، تكنولوجيا التعليم، شبكات التواصل الاجتماعي en_US
dc.title دور شبكات التواصل الاجتماعي في دعم العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي في ظل البيئة الرقمية : دراسة ميدانية بجامعة العربي التبسي -تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte