Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
صافي, لطيفة |
|
dc.date.accessioned |
2024-09-11T09:07:31Z |
|
dc.date.available |
2024-09-11T09:07:31Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11840 |
|
dc.description.abstract |
جاءت هذه الدراسة للكشف عن الدور الذي تلعبه شبكات التواصل الاجتماعي في دعم العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي نظرا لتزايد عدد مستخدمي هذه الشبكات من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، معتمدة على أداة جمع البيانات الاستبيان، ونظرا لصعوبة الإحاطة بمختلف مؤسسات التعليم العالي الجزائرية فقد اقتصرت الدراسة الميدانية على جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي عبر اختيار عينة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وقد بلغ عدد المستجوبين من أعضاء هيئة التدريس (85) عضوا، وعدد الطلبة (478) طالبا.
وقد كشفت الدراسة الميدانية عن مجموعة نتائج أبرزها أن لشبكات التواصل الاجتماعي دور هام في دعم التعليم العالي من خلال الخصائص والخدمات والفوائد التي تتيحها لمستخدميها من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والتي تكمن أساسا في تعزيز التواصل والتفاعل بين الطلبة فيما بينهم، وبين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وأن موقع الفايسبوك يعد من الأكثر المواقع استخداما للأغراض التعليمية.
كما أكدت نتائج الدراسة أن التعليم عبر شبكات التواصل الاجتماعي قد أحدث تغييرا في أدوار الطلبة حيث أصبح الطالب مشاركا نشطا وفعالا في بناء المحتوى التعليمي من خلال تبادل المعلومات والآراء والانشغالات والمناقشات المتعلقة بالعملية التعليمية عبر بيئة تعليمية إلكترونية تفاعلية تساهم في دعم التعليم العالي خارج فصول الدراسة التقليدية.
كما بينت النتائج أن هناك العديد من الآليات لتفعيل شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية مثل الصفحات والمجموعات التعليمية عبر الفايسبوك ومقاطع الفيديو التعليمية عبر اليوتيوب. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة |
en_US |
dc.subject |
الجامعة الجزائرية، التعليم الالكتروني، التعليم العالي، تكنولوجيا التعليم، شبكات التواصل الاجتماعي |
en_US |
dc.title |
دور شبكات التواصل الاجتماعي في دعم العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي في ظل البيئة الرقمية : دراسة ميدانية بجامعة العربي التبسي -تبسة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée