Résumé:
جاءت هاته الدراسة لفهم الدور الفعلي الذي تلعبه تطبيقات الحوكمة في سبيل تحقيق الجودة الشاملة في المكتبات الجامعية. ولتقصي الحقائق من أجل بلوغ الأهداف المسطرة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، مستعينين بأداتين مهمتين من أدوات جمع البيانات فيه تمثلتا في الملاحظة واستمارة الاستبانة والتي طبقت على جميع المكتبات المركزية المتواجدة على مستوى جامعات الشرق الجزائري والمتمثلة في 19 مكتبة، أين تم توزيع مجموعة من استمارات الاستبانة على جميع المكتبيين بها تمثل العدد الفعلي والمسترجع منها في 167 استمارة.
وقد أظهرت نتائج هاته الدراسة في شقها التطبيقي أنه توجد ملامح الجودة الشاملة ببعض المكتبات محل الدراسة، والتي تستعين بمبادئ الحوكمة. أما عن النتائج العامة فقد أكدت بأنه لتطبيقات الحوكمة دورا جد فعال في سبيل بلوغ الجودة الشاملة يتجسد في تعزيز الشفافية والمساءلة وخلق روح التعاون بين الأفراد؛ والتي ترتبط وبشكل مباشر بالتخطيط، التنظيم، الرقابة وكذا تقييم الأداء بالمكتبة، مما يزيد من نسبة الأداء الوظيفي، يحسن في الفاعلية التنظيمية، ويخلق ميزة تنافسية، وهو ما يساعد وبشكل كبير في تحقيق الجودة الشاملة بالمكتبات الجامعية.