Résumé:
أدركت العديد من المنظمات أهمية الدور الذي يلعبه التسويق الدولي في تحقيق أهداف النمو والاستمرارية، وذلك من خلال النهوض به محليا، وتوسيع نطاق نشاطها ليمتد إلى الأسواق الدولية، حيث يعتبر خطوة أساسية في نجاح تموقعها في تلك الأسواق، ومنه فقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة التسويق الدولي بمختلف متغيراته المتمثلة في البيئة التسويقية الدولي، دراسة وتجزئة السوق الدولي، اختيار واستهداف السوق الدولي والمزيج التسويقي الدولي في نجاح استراتيجية تموقع المنظمة في السوق الدولية وهذا من حيث تموقع كل من المنتج، العلامة والسوق وما واقع ذلك في شركة الاتصالات أوريدو الجزائر.
من أجل تحقيق الدراسة لأهدافها اعتمدت في إطارها النظري على المنهج الوصفي التحليلي لوصف وإعطاء مفاهيم حول متغيرات الدراسة وذلك بإجراء المسح المكتبي وجمع البيانات والمعلومات من مختلف الكتب والمجلات والتقارير والدوريات، أما في الجانب التطبيقي فقد اعتمد على تحليل نتائج الدراسة الميدانية التي أجريت في الشركة الوطنية للاتصالات أوريدو الجزائر كنموذج، أين تم استرداد 86 استبانة وزعت على موظفي قسم التسويق ، وبعد تحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام برنامج Spss ومختلف الأساليب الإحصائية توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أنه هناك علاقة ارتباط وتأثير بين التسويق الدولي واستراتيجية تموقع المنظمة، حيث يعتبر المزيج التسويقي الدولي من أكثر المتغيرات تأثيرا على استراتيجية تموقعها.
كما توصلت إلى أن الشركة محل الدراسة تتبنى التسويق الدولي من وجهة نظر موظفيها، إذ تعمل على تشخيص وتحليل بيئة السوق الدولية ودراستها وتجزئتها من أجل اختيار أفضلها واستهدافها، كما تتبنى مختلف عناصر المزيج التسويقي السبعة نظرا لأهميتها في صياغة الاستراتيجية التسويقية لتحقيق الأهداف المرجوة، حيث تبين وجود علاقة ارتباط بين المزيج التسويقي الدولي وكل من تموقع المنتج، العلامة، والتموقع السوقي للشركة. إذ يعتبر المزيج التسويقي الدولي من أكثر المتغيرات تأثيرا على استراتيجية تموقعها بنسبة 79.3%، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباط وتأثير قوية ومعنوية بنسبة 45.3% بين التسويق الدولي واستراتيجية التموقع، وبنسبة تأثير بلغت 20.5%. كما خلصت الدراسة إلى أنه هناك فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات أفراد عينة الدراسة حول مساهمة التسويق الدولي في نجاح استراتيجية تموقع الشركة تعزى إلى متغيرات السن، المستوى الدراسي والأقدمية في الشركة. ومن النتائج المتوصل إليها كذلك هو عدم وجود علاقة بين بيئة التسويق الدولي واستراتيجية تموقع الشركة وهذا ما يعني اتباعها المدخل السلبي عند دخولها للسوق الجزائرية.
وفي الأخير توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات من أبرزها ضرورة تعزيز الشركة محل الدراسة لعملية التوجه الاستراتيجي نحو التموقع وتكثيف الجهود التسويقية من أجل الفهم الدقيق للسوق الجزائري والتفاعل مع التحديات والفرص فيه، بالإضافة إلى ضرورة تبني فلسفة التسويق الدولي واستراتيجيات تموقع دولية من قبل المنظمات الجزائرية، من أجل تحسين أدائها وتعزيز نموها واستمراريتها وتوسيع نطاق عملها في الأسواق الدولية.