Résumé:
تتضمن هذه المط بوعة توضيحا للإطار النظري للاتصال وأهم مضامينه، حسب
المنهاج الو ا زري للمقياس، والموجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس علوم تجاري ة تخصص تسويق،
وذلك بهدف تمكين الطلبة من الأسس النظرية للاتصال وتبسيطها بالشكل الذي يمكنهم من الإلمام
بأهم أساسيات المقياس من مفاهيم واست ا رتيجيات وتطبيقات،
حيث تم تناول ذلك من خلال ثمانية فصول؛ كا ن الفصل الأول عبارة ع ن مفاهيم حول
الاتصال، حيث تم التطرق إلى نشأته وم ا رحل تطوره بالإضافة الى تطور هذا المفهوم في الفكر
الإداري، ثم تعريفه وخصائصه، مع عرض لأهم نماج الاتصال وأهم عناصره، اولفصل الثاني كان
حول أهمية الاتصال وأهدافه، أما الفصل الثالث فتناول وظيفة الاتصال في المؤسسة، من خلال
التعريف بالاتصال الإداري وأهميته، ثم تضمن الفصل ال ا ربع مبادئ الاتصال وأهم مها ا رته، ليعرض
الفصل الخامس معوقات العملية الاتصا لي ة أوهم أساليب معالجتها. ثم تم في الفصل السادس
التعريف بوسائل الاتصا ل المختلفة )الكتابية، الشفهية، ووسائل الاتصال غير اللفظي(، ليتم في
الفصل السابع التطرق إلى نظم الاتصال الالكترونية المختلفة وأهميتها، ثم تم إضافة فصل ثامن
حول الاتصال التسويقي تم فيه التعريف به وذكر أهميته وأهدافه وأهم أشكاله .