Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور جودة الخدمات التي تقدمها مكتبات الجامعات الفلسطينية في إدارة
المعرفة وركزت الدراسة في جانبها النظري على المكتبات الرقمية لما لها من أهمية في عالم المعرفة المتسارع
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانه محكمة وتوزيعها على عينة الدراسة التي بلغت 65 مبحوث
،وقد أخضعت النتائج للتحليل الإحصائي وتم اختبار الفرضيات وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة
ايجابية بين جودة الخدمات التي تقدمها المكتبات التقليدية وإدارة المعرفة وكذلك وجود علاقة ايجابية بين
جودة الخدمات التي تقدمها المكتبات الرقمية وإدارة المعرفة وأظهرت الدراسة تفضيل المبحوثين المكتبات
الرقمية على التقليدية. يوص ي الباحثان بعمل برنامج تدريبي متكامل لجميع العاملين بالجامعات يواكب
التطور العلمي الحديث في الجانب الرقمي. وأوصت الدراسة بضرورة ترسيخ وتطوير مفهوم إدارة المعرفة لدى
أعضاء هيئة التدريس والإداريين بغض النظر عن منحنى الخبرة أو الدرجة العلمية والاستفادة من البرمجيات
المفتوحة المصدر ، والعمل على تعريبها وتطويرها بما يتناسب والمتطلبات. وأوصت الدراسة كذلك بإنشاء
برامج تعريفية للمسئولين وأصحاب اتخاذ القرارات حول أهمية مجتمع المعلومات وفهم احتياجاته، والدور
المهم للمكتبة الإلكترونية