Résumé:
هده المذكرة تتضمن محاولة أكاديمية تهدف إلى تسليط الضوء على ما أحدثته إصلاحات
الجيل الثاني خاصة المتعلقة بعملية التقويم وأدواته وأبرزها امتحان تقييم المكتسبات
البديل عن الامتحان الوطني لمرحلة التعليم الابتدائي، الذي يقيم فيه مستوى المتعلم على
أساس اكتسابه لمجموعة من الكفاءات المستهدفة في الميادين المتعلقة باللغة العربية إنطلاقا
من مجموعة من المعايير الخاصة بكل كفاءة لتحديد مدى تملكها، دون تحديد العلامة
والاكتفاء فقط بالتقديرات والملاحظات، ودلك بهدف تشخيص مستوى التلميذ لعلاج
مواطن الضعف وتعزيز نقاط القوة لديه ودلك من خلال دفتر بيداغوجي يرافقه أثناء انتقاله للسنوات الموالية مما يضمن تحسن في النتائج والمخرجات التعليمية وتحسين مستوى المتعلم واستثمار مكتسباته وتقويمه بشكل صحيح ودقيق.