Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

مبدأ الفصل بين سلطتي الاتهام والتحقيق في التشريع الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author روابحي, إبراهيم
dc.date.accessioned 2022-02-08T08:58:01Z
dc.date.available 2022-02-08T08:58:01Z
dc.date.issued 2021-06-13
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/1435
dc.description.abstract نجد غالبية التشريعات الإجرائية تعتنق مبدأ الفصل بين سلطتي الاتهام والتحقيق لما يوفره من ضمانات أهمها الحياد التام ونزاهة التحقيق وحسن سير العدالة وإن كان الفصل بين جهة الاتهام وجهات التحقيق تجسده فكرة عدم تقيد قاضي التحقيق بطلبات النيابة العامة وله رفض هذه الطلبات والمبادرة بنفسه باتخاذ أي إجراء يراه لازما لإظهار الحقيقة حتى ولو كانت النيابة العامة تسعى في الغالب للبحث عن أدلة الإثبات التي تثبت التهمة على المتهم. فإن قاضي التحقيق يسعي للبحث عن كل الأدلة سواء كانت أدلة الإثبات أو أدلة النفي تطبيقا للمادة 68 من ق.إ.ج.ج، وإن كانت الاستقلالية تظهر أيضا في كون منصب قاضي التحقيق منصبا قضائيا نوعيا تطبيقا للمادتين 49 و50 من القانون العضوي رقم 04- 11 المؤرخ في 6 سبتمبر 2014 المتعلق بالقانون الأساسي للقضاء. غير أن مبدأ الفصل يشوبه بعض الغموض يظهر من خلال ما هو مخول لوكيل الجمهورية من سلطة اختيار قاضي التحقيق من بين قضاة التحقيق لدى المحكمة بموجب نص المادة 70، وأيضا عدم قدرة قاضي التحقيق على التحقيق ما لم يطلب منه وكيل الجمهورية وكما يظهر الغموض أيضا في نص المادة 67/3 التي يظهر منها أن قاضي التحقيق يقوم بالاتهام: "... ولقاضي التحقيق سلطة اتهام كل شخص ساهم بصفته فاعلا أو شريكا في الوقائع المحال تحقيقها إليه...". لكن بالرغم ما قيل إلا أنه يجب ألا نحمل النيابة العامة ظلما، أنها تسعى دوما لإثبات الإدانة، ومعاقبة المتهم، بلي تسعي لحماية النظام العام en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject سلطة الإتهام والتحقيق ،التشريع الجزائري en_US
dc.title مبدأ الفصل بين سلطتي الاتهام والتحقيق في التشريع الجزائري en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée