Résumé:
استهدفت الد ا رسة إلى إب ا رز دور شخصية المدرب في نجاح عملية التدريب مع إثبا ت الصفات التي
يكسبها المدرب تؤثر مباشرة في دافعية و أداء اللاعبين و الفريق ككل, و إظهار أهمية إقبال و تسابق
مختلف الأندية لجلب مدربين على قدر كبير من الكفاءة و الخبرة وذلك من خلال ملاحظتنا لبعض من
سلوكيا ت لا أخلاقية و لا رياضية عند بعض اللاعبين في مختلف الملاعب , و التي تنم عن عدم
احت ا رم اللاعبين لخيا ا رت مدربيهم ,وكانت عينة البحث عشوائية إي إننا لم نخصص العينة لأي خصائص
أو ممي ا زت كالمستوى الد ا رسي ,السن,الخبرة ,... الخ , وقد شملت ) 28 ( مدربا لأندي ة ولاية تبسه ,اعتمدنا
على المنهج الوصفي الملائم لطبيعة البحث الم ا رد القيام به واستخدمنا الاستبيان والقياس كأداتين لجمع
المعلومات .
وقد أثبت ت الد ا رسة إن لشجاعة المدرب في اتخاذ الق ا رر اثر على وحدة وتماسك الفريق ,كما إن لقدرة
المدرب على الإبداع اثر كبير في تنمية وتطوير قد ا رت اللاعبين ,إضافة إلى إن قدرة المدرب على فرض
الانضباط اثر على نجاح عملية التدري ب ,وهو ما سمح لنا بالتوصل إلى الاقت ا رحات التالية :
_ضرورة إلمام المدرب بطريقة التعامل والتواصل مع اللاعبين حيث إن لكل لاعب شخصية وثقافة تميزه
عن الآخرين .
_ضرورة تكوين المدربين وفق مناهج عصرية للتحضي ا رت البدنية والنفسية والاجتماعية وذلك بغية تحسين
التواصل في جميع المستويات بين المدرب واللاعب .
_اختيار المدربين أصحا ب الشهادات والخبرة والتجربة والكفاءة .
_ضرورة انتهاج الأسالي ب القيادية المناسبة للسمات الشخصية لأعضاء النادي .
إعطاء أهمية بالغة لكل من سمتي الشجاعة واتخاذ الق ا رر والإبد اع وفرض الانضباط لمدى تأثيرها على
أداء ومردود اللعب .