Résumé:
الدراسة:
قلق المنافسة وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية
دراسة ميدنية لمتوسطات ولاية تبسة
إن الرياضية المدرسية تطلب كلامكاملا من القدرات البدنية و دافعية لإنجاز عمل رياضي مميز.
وقد اهتمت الدراسات الحديثة بالجانب النفسي، وأولت له الأهمية القصوى من أجل بلوغ أحسن نتيجة مكنة في هذا المجال إذ بينت الدراسات العلمية تقارب كبير بين التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية من حيث المؤهلات البدنية والمهارات ، لكن النتائج تحسم في غالب الأحيان بناءا على العامل النفسي، فكلما كان الجانب النفسي جيد كانت النتائج المحققة جيدة هي كذلك ، وكأن العلاقة بين الأمرين حتمية، ولذلك اهتم المختصون في مجال علم النفس الرياضي بهذا الجانب
وكان هذا من بين الدوافع التي فرضت نفسها في البحث للتوغل في هذا المجال لكن من جانب واحد ، وجدنه الأهم, و من جهة اخرى لان هذا المجال منشعب ولا يمكن الإلمام بكل جوانبه وفي ضوء ما سبق برزت فكرة القيام بالدراسة الحالية سواء من الناحية النظرية أو التطبيقية ، وذلك من خلال إلقاء الضوء على علاقة قلق المنافسة بدافعية الإنجاز لدى التلاميذ المنخرطين بالرياضة المدرسية باعتبارهما من العوامل المهمة التي تقف وراء النتائج واداء التلاميذ في المنافسة خاصة و نشاط الرياضي عامة .
وعليه فقد لاحظنا مبدئيا - من خلال الملاحظة الميدانية أثناء المنافسة - تأثير قلق المنافسة على دافعية التلاميذ و آدائهم من جهة، ومن جهة اخرى ما يتمتع به التلاميذ من روح المنافسة، ومن خلال هذا الطرح تلخصت الأهداف الأساسية للبحث في الإجابة على الأسئلة التالية: هل هناك علاقة بين قلق المنافسة ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية ؟ هل تؤثر الدافعية المنخفضة بالسلب على دافعية الإنجاز لدى تلاميذ ؟ هل تؤثر خبرات النجاح و الفشل بالإيجاب على الثقة بالنفس لدى تلاميذ المتوسط ؟
الكلمات المفتاحية :
قلق المنافسة .دافعية الإنجاز.الرياضة المدرسية