Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سليمي, يحي |
|
dc.date.accessioned |
2022-02-16T13:18:34Z |
|
dc.date.available |
2022-02-16T13:18:34Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/1516 |
|
dc.description.abstract |
عنوان الد ا رسة: دور الألعاب الشبه رياضية في تنمية الجانب الحسي الحركي لدى ممارسي حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي .
هدف الد ا رسة: يكمن هدف هذا البحث في إب ا رز الدور الذي تؤديه الألعاب الشبه رياضية في تنمية الجانب الحسي الحركي.
إشكالية الد ا رسة: هل التدريس بالألعاب الشبه رياضية أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي يلعب دو ا ر إيجابيا في تنمية
وتطوير الجانب الحسي الحركي؟
الإج ا رءات المنهجية للد ا رسة الميدانية:
العينة: تم اختيار العينة بشكل عشوائي وتمثلت في 90 أستاذا.
المجال المكاني للد ا رسة: لقد ارتأينا في بحثنا هذا إج ا رء الد ا رسة الميدانية على مستوى مجموعة من المؤسسات التربوية الثانوية موزعة على مستوى
ولاية تبسة ولم يتم توزيع الاستما ا رت عليهم .
المنهج: اعتمدنا المنهج الوصفي المسحي لملائمة طبيعة البحث الم ا رد القيام به والذي يعتمد على جمع البيانات.
أدوات الد ا رسة: إستبيان يتكون من 61 عبارة.
النتائج المتوصل إليها: أثبتت الد ا رسة على ضوء الد ا رسات السابقة والد ا رسات النظرية أن الألعاب الشبه رياضية تتيح الفرص للتلاميذ لتطوير قد ا رتهم
الحسية الحركية، كما أن تنمية وتطوير هذه الجوانب تتضمن ألعاب ونشاطات رياضية وهذا ما توفره هذه الألعاب الشبه رياضية، ولذلك وجب إد ا رجها
ضمن حصة التربية البدنية والرياضية، فهي تلقى اهتماما كبي ا ر واقبالا مت ا زيدا من طرف التلاميذ.
أهم التوصيات:
ضرورة استعمال الألعاب الشبه رياضية في حصص التربية البدنية والرياضية.
إد ا رك أهمية الألعاب الشبه رياضية في حياة الطفل وتنمية شخصيته وقد ا رته الحركية.
الإهتمام بدرس التربية البدنية والرياضية واعتباره جزء هاما لمواجهة المشكلات الد ا رسية وتحقيق الأمن النفسي.
الأفاق المستقبلية:
- إج ا رء المزيد من البحوث و الد ا رسات الميدانية للتعرف على تأثير الألعاب الشبه رياضية على مختلف الفئات العمرية.
- إج ا رء المزيد من البحوث و الد ا رسات الخاصة باللعب والألعاب الشبه رياضية.
- إج ا رء تقويم شامل للب ا رمج التدريبية المطبقة سلفا خلال حصص التربية البدنية داخل المؤسسات التعليمية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الكفاءات الاجتماعية |
en_US |
dc.title |
الكفاءات الاجتماعية لدى الاستاذ من وجهة نظر التلاميذ وعلاقتها بميولهمم نحو المادة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée