Résumé:
تهدف الدراسة الى التعرف على الصحة المدرسية وعلاقتها في ممارسة التربية البدنية في الطور الثانوي وكذالك
اذا كانت المؤسسات التربوية تمتك العتاد اللازم لتحقيق الصح ة المدرسية و تحقق دور الصحة المدرسية في
تشجيع وتحفير التلاميذ على اقبالهم على ممارسة التربية البدنية والرياضية , وكذا التعرف على الفروق الصحية
بين مؤسسات التعليم الثانوي ان وجد . قد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بد ا رسة مسحية للتحقيق من فرضيات
الدراسة , وتمثلت عينة الد ا رسة في أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي بثانويات بلدية الشريعة وبلدي ة
تبسة, والتي بلغ عددهم) 35 (أستاذ, وكذا اعتمدا على طريقة الاحصاء بالنسبة المئوية في الصحة المدرسية على
مستوى المؤسسات التربوية, وإهمال ونقص توفير المستلزمات والامكانيات الخاصة للفحوصات الطبية المدرسية,
وظهور اختلافات وفروق كبيرة في مستويات الصحة المدرسية بين مؤسسات التعليم الثانوي , في حين أوصى
الباحثان بضرورة توفير العتاد الطبي والامكانيات )المادية-البشرية ( الخاصة بالصحة المدرسية داخل المؤسسات .
ا ولحرص على تقديم الحصص التحسيسية لتوعية التلاميذ حول الفحوصات المدرسية واعطاء أهميتها في النشاط
البدني الرياضي التربوي.
الكلمات المفتاحية: الصحة المدرسية’ التربية البدنية والرياضية, التعليم الثانوي
Summary: