Résumé:
عنوان الد ا رسة: دور الألعاب الشبه رياضية في تنمية الجانب الحسي الحركي لدى ممارسي حصة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي .
هدف الد ا رسة: يكمن هدف هذا البحث في إب ا رز الدور الذي تؤديه الألعاب الشبه رياضية في تنمية الجانب الحسي الحركي.
إشكالية الد ا رسة: هل التدريس بالألعاب الشبه رياضية أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الثانوي يلعب دو ا ر إيجابيا في تنمية
وتطوير الجانب الحسي الحركي؟
الإج ا رءات المنهجية للد ا رسة الميدانية:
العينة: تم اختيار العينة بشكل عشوائي وتمثلت في 90 أستاذا.
المجال المكاني للد ا رسة: لقد ارتأينا في بحثنا هذا إج ا رء الد ا رسة الميدانية على مستوى مجموعة من المؤسسات التربوية الثانوية موزعة على مستوى
ولاية تبسة ولم يتم توزيع الاستما ا رت عليهم .
المنهج: اعتمدنا المنهج الوصفي المسحي لملائمة طبيعة البحث الم ا رد القيام به والذي يعتمد على جمع البيانات.
أدوات الد ا رسة: إستبيان يتكون من 61 عبارة.
النتائج المتوصل إليها: أثبتت الد ا رسة على ضوء الد ا رسات السابقة والد ا رسات النظرية أن الألعاب الشبه رياضية تتيح الفرص للتلاميذ لتطوير قد ا رتهم
الحسية الحركية، كما أن تنمية وتطوير هذه الجوانب تتضمن ألعاب ونشاطات رياضية وهذا ما توفره هذه الألعاب الشبه رياضية، ولذلك وجب إد ا رجها
ضمن حصة التربية البدنية والرياضية، فهي تلقى اهتماما كبي ا ر واقبالا مت ا زيدا من طرف التلاميذ