Résumé:
جاءت هذه الدراسة لمعرفة اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو فعالية برامج التكوين لتخصصات علم المكتبات في التحضير للحياة الوظيفية، وقد ارتأينا في ذلك مسح شامل للأساتذة بجامعات الشرق الجزائري التي تقدم تكوينا في تخصصات علم المكتبات، حيث تم بذلك تغطية 81 استاذ من اصل 112 في المؤسسات الجامعية التالية ( جامعة العربي التبسي تبسة ، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2 ، جامعة باجي مختار عنابة جامعة الحاج لخضر باتنة ، جامعة محمد خيضر بسكرة ، جامعة 08 ماي 1945 قالمة ، المركز الجامعي سي الحواس بريكة )
ولاستكشاف ذلك اعتمدنا على مقياس ليكرت الخماسي ، حيث قمنا بإعداد استمارة استبيان لتحديد مستوى فعالية البرامج في التحضير للحياة الوظيفية من خلال ثلالثة عناصر نرى انها تتحكم في ذلك وهي ( جودة محتوى البرامج، ظروف التنفيذ، الشراكة بين الجامعة والمحيط الاقتصادي و الاجتماعي ) كما تتفرع عن هذه العناصر مؤشرات محددة للقياس.
وقد توصلت الدراسة الى نقص في فعالية برامج التكوين لتخصصات علم المكتبات في التحضير للحياة الوظيفي، حيث جاءت تقديرات المبحوثين بدرجة ضعيفة في فعالية المحتوى، وبدرجة متوسطة في فعالية ظروف التنفيذ، وبدرجة ضعيفة في فعالية الشراكة بين الجامعة و المحيط الاقتصادي و الجامعي. لتنتهي الدراسة بمجموعة من التوصيات و المقترحات .