Résumé:
تعتبر شركة جيزي من المؤسسات الرائدة في قطاع الاتصالات لامتلاكها حصة سوقية معتبرة وعملت على التقرب من الزبائن من خلال فتح فروع لها في اغلب ولايات الوطن .
وقد كانت شركة جيزي محل الدراسة الميدانية التي ركزت على معرفة ابعاد التسويق بالعلاقات ( الرضا ، الالتزام ، الثقة ، القيمة ، الاتصال ، التقمص العاطفي ) . في تحقيق ولاء الزبون ( الكلمة المنطوقة ، نية تكرار الشراء ، حساسية السعر ، سلوك الشكوى ) ، وفي ظل جائحة وباء ( كورونا) تم الاستعانة باستبيان الكتروني موجه لـ 400 زبون، ولغرض اختبار فروض الدراسة تم الاعتماد على برنامج spss.v26 ، ومن خلال استخدام الاساليب الاحصائية المتفقة مع اهداف البحث وفروضه وافضت المعالجة الاحصائية الى :
ان هناك اتجاه قوي من شركة جيزي نحو تطبيق ابعاد التسويق بالعلاقات لتحقيق ولاء الزبون .
هناك علاقة ارتباط قوية لابعاد التسويق بالعلاقات ( الرضا ، الالتزام ، الثقة ) على الكلمة المنطوقة .
كما نلمس ان هناك علاقة ارتباط قوية لأبعاد التسويق بالعلاقات ( الرضا ، الالتزام ، الثقة ، الاتصال ، التقمص العاطفي ) على نية تكرار الشراء.
هناك علاقة ارتباط قوية لابعاد التسويق بالعلاقات ( الالتزام ، الثقة ، التقمص العاطفي ) على سلوك الشكوى .
توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية ( (a0.05 لولاء الزبون اتجاه ابعاد التسويق بالعلاقات تعزى للمتغيرات الشخصية و الوظيفية ( الجنس ، السن ، المستوى التعليمي ، مدة التعامل ، الوظيفة ) .