Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
صوالحية, غنية |
|
dc.date.accessioned |
2021-09-22T11:46:48Z |
|
dc.date.available |
2021-09-22T11:46:48Z |
|
dc.date.issued |
2021-02-25 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/205 |
|
dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة طبيعة اعتماد الأساتذة الجامعيين على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، مع التركيز على موقع فيسبوك كأنموذج، اعتمدت الدراسة في بنائها النظري وصياغة فروضها على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وهدفت إلى التعرف على عادات وأنماط استخدام أساتذة جامعة تبسة لموقع فيسبوك، ومدى أهمية الموقع لديهم كمصدر للمعلومات، وطبيعة المعلومات التي يستقونها من الموقع، ورصد مدى مصداقية الموقع كمصدر للمعلومات، وتسليط الضوء على التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن اعتمادهم على فيسبوك كمصدر للمعلومات.
تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على المنهج المسحي، واستخدمت الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تطبيق الدراسة في جامعة تبسة على عينة حصصية قوامها 170 أستاذ تم اختيارهم من الكليات الست للجامعة(العلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، الآداب واللغات، الحقوق والعلوم السياسية، العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة، العلوم والتكنولوجيا)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- أغلبية العينة يستخدمون موقع فيسبوك منذ أكثر من 6 سنوات، لمدة من ساعة إلى ساعتين يوميا، خلال فترة الليل كأكثر الفترات تفضيلا.
- أقر أغلبية العينة بنسبة 67.64% أنهم يعتمدون على فيسبوك في الحصول على المعلومات.
- تمثلت أهم أسباب اعتماد المبحوثين على موقع فيسبوك كمصدر للمعلومات في: سهولة الحصول عن المعلومات، والتفاعل مع ناشر المعلومة، وعدم وجود رقابة على المعلومات.
- المعلومات السياسية جاءت في صدارة المعلومات التي يستقيها أفراد العينة بنسبة 72.94%.
- أغلبية المبحوثين بنسبة 47.65 %يثقون إلى حد ما في موقع فيسبوك كمصدر للمعلومات.
- تمثلت أهم التأثيرات المعرفية الناتجة عن اعتماد العينة على فيسبوك كمصدر للمعلومات "زاد من معرفتي بالقضايا والأحداث والمواضيع المتداولة"، وأهم التأثيرات الوجدانية "زاد من تعاطفي مع مشاكل الآخرين وآلامهم"، وأهم التأثيرات السلوكية "ساعدني على الانضمام إلى المجموعات العلمية".
- ثبوت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على فيسبوك ودرجة الثقة التي يتمتع بها كمصدر للمعلومات.
- ثبوت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على فيسبوك كمصدر للمعلومات ودرجة تحقق التأثيرات(المعرفية والسلوكية والوجدانية) الناتجة عن الاعتماد.
- ثبوت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على فيسبوك وأهمية المعلومات التي يقدمها كمصدر للمعلومات.
- ثبوت صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى درجة التأثيرات(المعرفية، والوجدانية، والسلوكية) الناتجة عن اعتماد أساتذة جامعة تبسة على فيسبوك كمصدر للمعلومات تبعا للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، السن، التخصص، الرتبة) عند مستوى دلالة α ≤ 0.05.
- ثبوت صحة الفرض القائل بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اعتماد أساتذة جامعة تبسة على فيسبوك كمصدر للمعلومات تبعا للمتغيرات الديموغرافية(الجنس، السن، التخصص، الرتبة) عند مستوى دلالة α ≤ 0.05. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الأساتذة الجامعيين، الاعتماد، فيسبوك، مصدر المعلومات، المعلومات، مواقع التواصل الاجتماعي، جامعة تبسة. |
en_US |
dc.title |
اعتماد الاساتذة الجامعيين على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات : الفايسبوك انموذجا - دراسة ميدانية على عينة من جامعة تبسة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée