2.Faculté des Lettres et des Langues(temp): Recent submissions

  • العيفاوي أسيا،, دريد روميسة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    وفي أثناء ىذه الدراسة وجدنا تنوعا ممحوظا في استقصائنا ليذه الظاىرة خاصة مع تطبيق مرتكزات منيج النقد الأسطوري، فقد كشفت لنا فصول ىذا البحث جممة من النتائج المتوصل الييا: * إن تفاعل المسرحية مع أسطورة شيرزاد لم يقف عند ...
  • مالكية رضا،, ليتيم راضية (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    بعد البحث في ثنا ʮالبنية الزمنية لرواية "جلالته الأب لأعظم" للحبيب مونسي، محاولين تسليط الضوء على الترتيب الزمني ومفارقاته، والإيقاع الرمني وتواتره. توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: رواية جلالته الأب الأعظم تتحدث ...
  • عوايشية كلتوم،, توات نصير (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    الزمن عنصر متوفر في الحياة و هو متوفر في كل المجالات و كثير التعريفات و متعدد الدلالات حيث أن الروائي استطاع أن يتحكم فيه بطريقة جيدة و جعته مادة رتبة يستعملها كيف ما شاء و نلاحظ تداخل الزمن بين الحاضر و الماضي و المستقبل ...
  • زارعي جهاد،, مباركي مروى (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تعتبر الهيرمينوطيقا أحد أهم التيارات النقدية المتداولة على المستويين: الغربي والعربي، إذ كان لهذا المصطلح الفضل في صياغة أسس جديدة تحكم عملية الفهم وتوجه القارئ لاكتشاف الاشكاليات المطروحة عليه. فالموضوع الهيرمنوطيقي ...
  • عسول فاطمة،, عبادة كريمة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    المثاقفة النقدية من منظور علي حرب تهدف إلى إلغاء فكرة الخصوصية الثقافية فهو يرى بان الثقافة مشتركة بين الجميع و تهدف المثاقفة إلى التغيير الناتج عن تداخل مجموعتين ثقافيتين تنتمي كل واحدة منها إلى ثقافة مختلفة و تتمثل أهميتها ...
  • بوراس خولة،, هبهوب نجاة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تعد علاقة المرأة بالكتابة علاقة اتصال و ليست علاقة انفصال، ذلك أنها وجدت في الكتابة مجال خصبا ووسيلة للخروج من قوقعتها الضيقة، و إزالة النظرة الدونية لها من قبل المجتمع الذكوري الذي وضعها في الهامش. و لخصت الرواية الأنثة ...
  • تومي عبیر،, بوعزیز لمیس (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تناولنا في هذه الدراسة موضوع: "القیمة الحجاجیة في الصورة البلاغیة في نونیة ابن زیدون"، حیث بدأنا بحثنا هذا بمقدمة تضمنت تعریفاً وجیزاً لموضوع البحث وأهمیته، في حین تناولنا في الفصل الأول ضبط مفاهیم كل من التداولیة، الحجاج ...
  • بوعلام عارم،, بكار دلال (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أن القصة القرآنية أخذت حيزا كبيرا من القرآن الكريم فلاقت اهتماما كبيراعند المؤلفين و الكتاب عند القدامى أو المحدثين. و اهتم المفسرون بالقصة القرآنية و كانت لحضور الإسرائيليات في التعريف بها مدخلا مهما على ملابسات القصة ...
  • هوام وداد،, شريف نرجس (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    يعتبر الضمني من الوسائل التي يعتمد عليها المتكلم أثناء التواصل حيث أن الملفوظ لديه لايمكن أي يفهم دائما على حقيقته المصرح بها بل تتولد منه معاني ضمنية خفية وراء اللفظ يتم الكشف عنها و إدراكها من خلال تأويلها للوصول إلة ...
  • جابري نسرين،, لسود تقوى (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    ا ّ كتفى الناقد بترجمة بعض الأفكار الغربي ٕ ة الأصل وا ّ سقاطها على التراث العربي ّ الذي يختلف تماما عن نظيره الغربي دون المراعاة خصوصية الثقافة والإختلاف ّ الفكري بين الحضارتين وكذلك الفارق الزمني الذي يفصل بين العصر ...
  • لقرع زينة،, سعاد منص (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    كشفت الدراسة عن مظهر من مظاهر "التاريخية و متصور في رواية العقيد الزبربار" لل السائح المحبوب، حيث يحظى التاريخ باهتمام كبير من الروائيين الجزائريين كونها مادة للإبداع والتأليف حيث وظفه الكاتب في قالب ذلك مما جعل القارئ ...
  • رابح حنان،, العرفي سميحة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تناولت هذه الدراسة ظاهرة لغوية تتعلق بالمعجم والنحو والصرف التراكيب المورفولوجية المرتبطة بعالم النص، ظاهرة "التماسك". والتماسك" في ديوان كاليجولا يرسم رايس الغرنيكا للشاعر الجزائري عزالدين ميهوبي. لقد افتتحنا دراستنا ...
  • زويد بسمة،, جدي عفاف (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    عرضنا في البحث على النقد الثقافي باعتباره مفهوما غير قار، تمتد جذوره إلى الدراسات الثقافية والمادية الثقافية وصولا للتاريخانية الجديدة، تكمن أهميته في تلاقحه وتقاطعه المعرفي بين المعارف والتخصصات المختلفة، إذ أصبح الناقد ...
  • عباد،, رفيق (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أصل البنیویة جاءت من بنیة التي تبلورت لأول مرة في الفن المعماري. - تتمیز البنیة بجملة من الخصائص التي لا غنى عنها )الكلیة والتحولات والضبط الذاتي(. - ِّ خروج البنیویة من رحم دروس سوسیر وتبنیها من قبل ال َّ شكلانیة، واشتد ...
  • سهايلية نور الهدى،, الوافي زينة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    عرف الأدب العربي في تاريخه موضوع السجون و كانت من الجوانب المهمة التي عالجها الأدباء و الشعراء و المفكرون و لايخلوا أي عصر من العصور الأدبية من شعراء سجنون لأسباب مختلفة. و تعتبر الرواية من العمل الأدبي القادر على استيعاب ...
  • حافي نعيمة،, عواد ربيعة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    الإتساق خصوصية أساسية في التماسك النصي فهو يحقق الترابط على مستوى بنية النص إعتمادا على العديد من الوسائل إن نزار قباني قدم ديوان متواشجا يجد المتلقي فيه نصا شعريا مسبوكا متجانسا. ووجد أن الديوان يمتلك من الوسائل الإتساقية ...
  • قواسمية خولة،, دربازي مروى (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    الإتساق خصوصية أساسية في التماسك النصي فهو يحقق الترابط على مستوى بنية النص إعتمادا على العديد من الوسائل إن نزار قباني قدم ديوان متواشجا يجد المتلقي فيه نصا شعريا مسبوكا متجانسا. ووجد أن الديوان يمتلك من الوسائل الإتساقية ...
  • زرفاوي أسماء،, بوعون محمد (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تعد المدرسة البيت الثاني بعد خروجه من عالمه الصغير وسط أسرته ومعارفه ليجد نفسه في عالم فسيح مليء بالمعارف المتنوعة والنشاطات الفعالة، حيث يبدأ في تعلم مبادئ كالعطاء والتعاون والاعتماد على النفس، ويفقه معادلة العلم والعمل، ...
  • جنينة سلمى،, بوعمرة خولة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    لقد كان السدتوى الصوتي لشعر محفزا للعرب عموماً ولأرباب الفصاحة خصوصاً للتأمل في أبياته وتنبيها لهم على ضرورة االإفادة من الزخك الصوتي الذي جمعته لغتهم فصوت الحرف يبعث على تأمل العلاقة بينه و بين الدلالة التي أفادها أما ...
  • لعجال حسام،, حفيان عامر (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أن صیغ المبالغة لا تشتق إلا من مصادر الأفعال الثلاثیة. صیغ المبالغة یحول اسم الفاعل إلیها إذا قصد بیان الكثرة والمبالغة في إحداث الفاعل. أنَّ صیغ المبالغة تعمل عمل اسم الفاعل. الصفة المشبهة اسم مشتق من الفعل الثلاثي ...