2.Faculté des Lettres et des Langues(temp): Recent submissions

  • جدي رضا،, مزهود سمير (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تناولنا في دراستنا خطبة الحجاج بن يوسف الثقفي دراسة بلاغية ، التي حاولنا أن نبين فييا أىم الظواىر البلاغية فييا المطبقة عمى الخطبة ، وكيف نمت الخطابة في عصر بني أمية خصوصا عمى يد ىذا الخطيب المصفع والقائد السياسي وكيف ...
  • رامي نعيمة ،, صوالحية يمينة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    و من خلال هذه الدراسة أن إكتشاف العلاقة القائمة بين اللهجات و الفصحى إنطلاقا من العامية داخل التراب الوطني إرتكازا على لهجة تبسة و قد تجلى لنا أن أكثر المفردات المتداولة بين سكان المنطقة لبحثنا هذا لا تكاد تختلف عن اللغة ...
  • لقرع جبيرة،, بن مسعي هاجر (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أكثر الأساليب استخداما ، أسلوب الاستفهام وهذا طبيعي ، لأن ما أرسل به الله تعالى ليس ظاهرا للعامة لذلك كان محط استفهام. ورد الاستفهام الحقيقي في سورة سبأ في موضع واحد، وخرج عن هذا المعنى إلى معاني أخرى في عدة مواضع من ...
  • زاوي آمال،, زمالي سهام (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أن الغرض الأساس من النّداء في القرآن الكريم هو طلب الإقبال والتّنبيه إلى أمر يستوجب التعاطي مع حيثياته بانفعال وتفاعل تامين يبرزان المقصد الأسمى من حاجة المخاطب لمثل هذا النّداء، وأما الأغراض الفرعية الأخرى للنّداء فقد ...
  • منصر سميرة،, يوشي زينب (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    نخلص في النهاية هذا البحث الموسوم بــــ)أهمية الكفاءة اللغوية في التحصيل الدراسي( إلى أن اكتساب الكفاءة اللغوية المنبه على الأسس الصحيحة ليس بالأمر الهين، إذ لا يكفي أن يكون المتعلم ملما بالمعارف اللغوية فحسب، بل يجب ...
  • عیدودي منیة،, جارش نوال (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تعتبر التداولیة درس جدید وغزیر،أتي بمعنى دراسة اللغة التي تهتم بتحلیل عملیــــــــــــــــات الكلام، فهي تخصص لساني یدرس العلاقة بین مستخدمي الأدلة اللغویة /الملقي-المتلقي/ في صلب خطاباتهم وأحادیثهم ولیس الخطاب السیاسي ...
  • الميطة منال،, بوفرح سميرة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تؤدي اللسانيات دوار هاما في تطوير البحث اللغوي، بحيث يمكن أن نعرفها بأّنها الّد ارسة العلمية للغة البشرية كافة، وبما أّن لهذه اللغات ارتباطها الإنسانية والطبيعية المتفرع، فإّن لعلم اللسانيات فروعا متعددة يختص كل منها ...
  • حمدي باش أمینة،, صیفي فلّة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أفضت هذه المرحلة مع موضوع القرائن النحویة اللفظیة ومع سورة النور إلى جملة من ّ النتائج نوجزها في النقاط التالیة : كشفت الدراسة التحلیلیة لآیات من سورة النور أن ّ للقرائن النحوی ّ ة اللفظیة مساحة من التوظیف حیث أسهمت ...
  • نويري،, شيماء (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    هدفت الدراسة الى معرفة أسرار القرآن الكريم و خباياه و دلالاته خاصة ما يتعلق بمعاني الجهاد وما تخفيه العقول من فهم مغلوط لمعناه عند العامة فمن أجل الاجابة عن السؤال المطروح و المتمثل في معرفة القصد الصحيح للجهاد وصولا إلى ...
  • سلایمیة سمیحة،, لبري عفاف (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    مصـطلح البلاغـة عـرف تطـو ار ملحوظـا،ففي بـادئ الامـر كانـت الفصـاحة والبلاغـة متـ اردفین ثم اصبح كل واحد منها یحمل معنى مختلفا . ــ ان كل قول فصیح بلیغ ولیس كل قول بلیغ فصیحا. ــ ازدهر علم البلاغة في العصر العباسي حیث ...
  • قراد،, كوثر (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أدب الأطفال هو كل ما یقدم لشریحة الأطفال من قصص وأشعار وقصص قصیرة وأقاصیص - بدایات أدب الطفل كانت عبارة عن أساطیر وخ ارفات ثم بداء بالظهور إلى الساحة الأدبیة عبر عددي الم ارحل. - أدب الأطفال ظهر بعد الاستقلال في الج ...
  • نحال أمينة،, سالمي رانية (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    و خلاصة القول أن الرحمة من اهم القيم الإسلامية و ذكرت بعدة صيغ تتمثل في الأفعال المصادر المشتقات الجموع و بصيغة الماضي و المضارع .... و الفرق بين العوف و المغفرة و الرحمة
  • باهية بلعيساوي،, لويزة لعدولي (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    باستقراء المراجع التي بين أيدينا حول ما أنتج في البحث الدلالي ، ومن خلال القراءة في مضامينه وما يتعلق به أوله صلة بعلوم أخرى ، فإنه يمكن القول أن البحث الدلالي في السنوات الأخيرة قطع شوطا كبيرا تميز بكثير من الموضوعية ...
  • نصير مروة،, صدار منية (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    يعّد الكتاب المدرسي وسيلة تعليمّية تربوّية منظمة تكون حصيلة خب ارت ثقافّية واجتماعّية وفنّية تستهدف فئة تعليمّية محددة بحيث تتوافق مع قدراتهم. يحتوي الكتاب المدرسي المعارف والمعلومات الم ارد إيصالها للمتعلم، ومن هنا تأتي ...
  • جلاب شهرزاد،, نبيلة كناز (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    من هنا تعد الأساليب في اللغة العربية من أكثر القضايا اللغوية ارتباطا بالسياق، وحال السامع والمخاطب، وذلك لما لها من أثر في نفس السامع الذي يستجيب للغة بالقول أو الفعل بحسب الأسلوب المفهوم من المتكلمـ، فالأمر يتطلب القيام ...
  • محمدي خــولة،, بوحبيب سعيدة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أجريت هذه الدراسة بحثاً في التفكير النحوي متى ابن الأنباري طريق الإنصاف في مسائل الخلاف و أسرار اللغة العربية. وقد جاء هذا البحث في المدخل وفي فصلين مسبوقة بمقدمة ومقفة بنهاية التقنية الفهارس. حيث تحدثنا في المقدمة ...
  • حملة وئام،, شقروش يمينة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    إن التفكير اللغوي لا يعارض مبادئ اللسانيات و الإطلاع على الفكر اللساني العربي ضمن إنتمائه الحضاري العريق و البحث في الأفكار و الرؤى السابقة التي قد شكلت مناء النظرية الحديثة إن التفكير اللساني في عمومه مبلغ الحضارة الإنسانية ...
  • غلوســي راويـة،, بومحداف خلود (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تناولت هذه الرسالة البحث في موضوع الترجيح عند ابن الأنباري من خلال كتابو " الإنصاف في مسائل الخلاف"، ومصطلح الترجيح في أصل الوضع مصطلح فقهي، ظهر عند علماء الفقو، وقد استعاره علماء النحو من علماء الفقو، نتيجة التأثر الحاصل ...
  • لعور إبتسام،, علية فهيمة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    إن لتخمة اللغوية لدى التلاميذ مظاهر كم و كيف و ذالك راجع لعدة أسباب من بينها كم أو كثرة البرامج على القارئ او التلميذ التغيير في البرامج البيداغوجية خلال فتراة وجيزة غير متباعدة مما يؤدي بالإضطراب أو عدم الإستعاب عند الطفل ...
  • قسطل حليمة،, بوعمرة نوال (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    يرى تشومسكي أن للكلام بنيتين: بنية سطحية وبنية عميقة، وهو يتفق في ذلك مع النحو العربي، حيث يمكن تحديد الجوانب التحويمية في النحو العربي في جممة من العناصر أبرزها: قضية الأصالة والفرعية التي تماثل البنية العميقة والبنية ...