2.Faculté des Lettres et des Langues(temp): Recent submissions

  • سهايلية نور الهدى،, الوافي زينة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    عرف الأدب العربي في تاريخه موضوع السجون و كانت من الجوانب المهمة التي عالجها الأدباء و الشعراء و المفكرون و لايخلوا أي عصر من العصور الأدبية من شعراء سجنون لأسباب مختلفة. و تعتبر الرواية من العمل الأدبي القادر على استيعاب ...
  • حافي نعيمة،, عواد ربيعة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    الإتساق خصوصية أساسية في التماسك النصي فهو يحقق الترابط على مستوى بنية النص إعتمادا على العديد من الوسائل إن نزار قباني قدم ديوان متواشجا يجد المتلقي فيه نصا شعريا مسبوكا متجانسا. ووجد أن الديوان يمتلك من الوسائل الإتساقية ...
  • قواسمية خولة،, دربازي مروى (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    الإتساق خصوصية أساسية في التماسك النصي فهو يحقق الترابط على مستوى بنية النص إعتمادا على العديد من الوسائل إن نزار قباني قدم ديوان متواشجا يجد المتلقي فيه نصا شعريا مسبوكا متجانسا. ووجد أن الديوان يمتلك من الوسائل الإتساقية ...
  • زرفاوي أسماء،, بوعون محمد (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تعد المدرسة البيت الثاني بعد خروجه من عالمه الصغير وسط أسرته ومعارفه ليجد نفسه في عالم فسيح مليء بالمعارف المتنوعة والنشاطات الفعالة، حيث يبدأ في تعلم مبادئ كالعطاء والتعاون والاعتماد على النفس، ويفقه معادلة العلم والعمل، ...
  • جنينة سلمى،, بوعمرة خولة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    لقد كان السدتوى الصوتي لشعر محفزا للعرب عموماً ولأرباب الفصاحة خصوصاً للتأمل في أبياته وتنبيها لهم على ضرورة االإفادة من الزخك الصوتي الذي جمعته لغتهم فصوت الحرف يبعث على تأمل العلاقة بينه و بين الدلالة التي أفادها أما ...
  • لعجال حسام،, حفيان عامر (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أن صیغ المبالغة لا تشتق إلا من مصادر الأفعال الثلاثیة. صیغ المبالغة یحول اسم الفاعل إلیها إذا قصد بیان الكثرة والمبالغة في إحداث الفاعل. أنَّ صیغ المبالغة تعمل عمل اسم الفاعل. الصفة المشبهة اسم مشتق من الفعل الثلاثي ...
  • جدي رضا،, مزهود سمير (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تناولنا في دراستنا خطبة الحجاج بن يوسف الثقفي دراسة بلاغية ، التي حاولنا أن نبين فييا أىم الظواىر البلاغية فييا المطبقة عمى الخطبة ، وكيف نمت الخطابة في عصر بني أمية خصوصا عمى يد ىذا الخطيب المصفع والقائد السياسي وكيف ...
  • رامي نعيمة ،, صوالحية يمينة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    و من خلال هذه الدراسة أن إكتشاف العلاقة القائمة بين اللهجات و الفصحى إنطلاقا من العامية داخل التراب الوطني إرتكازا على لهجة تبسة و قد تجلى لنا أن أكثر المفردات المتداولة بين سكان المنطقة لبحثنا هذا لا تكاد تختلف عن اللغة ...
  • لقرع جبيرة،, بن مسعي هاجر (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أكثر الأساليب استخداما ، أسلوب الاستفهام وهذا طبيعي ، لأن ما أرسل به الله تعالى ليس ظاهرا للعامة لذلك كان محط استفهام. ورد الاستفهام الحقيقي في سورة سبأ في موضع واحد، وخرج عن هذا المعنى إلى معاني أخرى في عدة مواضع من ...
  • زاوي آمال،, زمالي سهام (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أن الغرض الأساس من النّداء في القرآن الكريم هو طلب الإقبال والتّنبيه إلى أمر يستوجب التعاطي مع حيثياته بانفعال وتفاعل تامين يبرزان المقصد الأسمى من حاجة المخاطب لمثل هذا النّداء، وأما الأغراض الفرعية الأخرى للنّداء فقد ...
  • منصر سميرة،, يوشي زينب (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    نخلص في النهاية هذا البحث الموسوم بــــ)أهمية الكفاءة اللغوية في التحصيل الدراسي( إلى أن اكتساب الكفاءة اللغوية المنبه على الأسس الصحيحة ليس بالأمر الهين، إذ لا يكفي أن يكون المتعلم ملما بالمعارف اللغوية فحسب، بل يجب ...
  • عیدودي منیة،, جارش نوال (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تعتبر التداولیة درس جدید وغزیر،أتي بمعنى دراسة اللغة التي تهتم بتحلیل عملیــــــــــــــــات الكلام، فهي تخصص لساني یدرس العلاقة بین مستخدمي الأدلة اللغویة /الملقي-المتلقي/ في صلب خطاباتهم وأحادیثهم ولیس الخطاب السیاسي ...
  • الميطة منال،, بوفرح سميرة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    تؤدي اللسانيات دوار هاما في تطوير البحث اللغوي، بحيث يمكن أن نعرفها بأّنها الّد ارسة العلمية للغة البشرية كافة، وبما أّن لهذه اللغات ارتباطها الإنسانية والطبيعية المتفرع، فإّن لعلم اللسانيات فروعا متعددة يختص كل منها ...
  • حمدي باش أمینة،, صیفي فلّة (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أفضت هذه المرحلة مع موضوع القرائن النحویة اللفظیة ومع سورة النور إلى جملة من ّ النتائج نوجزها في النقاط التالیة : كشفت الدراسة التحلیلیة لآیات من سورة النور أن ّ للقرائن النحوی ّ ة اللفظیة مساحة من التوظیف حیث أسهمت ...
  • نويري،, شيماء (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    هدفت الدراسة الى معرفة أسرار القرآن الكريم و خباياه و دلالاته خاصة ما يتعلق بمعاني الجهاد وما تخفيه العقول من فهم مغلوط لمعناه عند العامة فمن أجل الاجابة عن السؤال المطروح و المتمثل في معرفة القصد الصحيح للجهاد وصولا إلى ...
  • سلایمیة سمیحة،, لبري عفاف (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    مصـطلح البلاغـة عـرف تطـو ار ملحوظـا،ففي بـادئ الامـر كانـت الفصـاحة والبلاغـة متـ اردفین ثم اصبح كل واحد منها یحمل معنى مختلفا . ــ ان كل قول فصیح بلیغ ولیس كل قول بلیغ فصیحا. ــ ازدهر علم البلاغة في العصر العباسي حیث ...
  • قراد،, كوثر (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    أدب الأطفال هو كل ما یقدم لشریحة الأطفال من قصص وأشعار وقصص قصیرة وأقاصیص - بدایات أدب الطفل كانت عبارة عن أساطیر وخ ارفات ثم بداء بالظهور إلى الساحة الأدبیة عبر عددي الم ارحل. - أدب الأطفال ظهر بعد الاستقلال في الج ...
  • نحال أمينة،, سالمي رانية (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    و خلاصة القول أن الرحمة من اهم القيم الإسلامية و ذكرت بعدة صيغ تتمثل في الأفعال المصادر المشتقات الجموع و بصيغة الماضي و المضارع .... و الفرق بين العوف و المغفرة و الرحمة
  • باهية بلعيساوي،, لويزة لعدولي (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    باستقراء المراجع التي بين أيدينا حول ما أنتج في البحث الدلالي ، ومن خلال القراءة في مضامينه وما يتعلق به أوله صلة بعلوم أخرى ، فإنه يمكن القول أن البحث الدلالي في السنوات الأخيرة قطع شوطا كبيرا تميز بكثير من الموضوعية ...
  • نصير مروة،, صدار منية (جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة, 2019)
    يعّد الكتاب المدرسي وسيلة تعليمّية تربوّية منظمة تكون حصيلة خب ارت ثقافّية واجتماعّية وفنّية تستهدف فئة تعليمّية محددة بحيث تتوافق مع قدراتهم. يحتوي الكتاب المدرسي المعارف والمعلومات الم ارد إيصالها للمتعلم، ومن هنا تأتي ...