2.Faculté des Lettres et des Langues(temp): Recent submissions

  • نبيلة، جدي, كوثر، نصري (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    لقد بات معروفا أن الخطاب الشعري الحديث - وقد مثلنا له بديوان الشاعر العراقي مقداد مسعود ( ديوان زهرة الرمان أنموذجا )- لم يعد مجرد كلمات وأفكار بسيطة فقط، بل أصبح يشمل عناصر أخرى لا يمكن الوصول إليها إلا بالصبر لفهم ...
  • خولة، حركات, إيمان، بوزيان (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    رواية الغول الذي يلتهم نفسه ل الزهرة رميج"، فنستنتج أن المنهج السيميولوجي جلي بحضوره وخاصة في الأدب الحديث والمعاصر، ولم يقتصر هذا المنهج على الأدب فقط بل تجاوزه إلى ميادين أخرى، لذلك لا يمكن لهذه النتائج التي سندرجها ...
  • فيروز، بخوش, شيماء، الميطة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    إن اهتمام السيمياء المنصب على المناحي الدلالية و التواصلية و الثقافية أدى بها إلى ارتباطها بالأجناس الأدبية كانثر و الشعر و هذا الأخير انضوى تحت مايسمى سيمياء الشعر ، لتولد عنها مجموعة من المفاهيم المجاورة المبنية على ...
  • أمينة، بوحفارة, وفاء، تواتي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2018)
    نشأة الحداثة في الغرب و هي ظاهرة شملت الحياة الإنسانية المادية و الفكرية، و انتقلت إلى العالم العربي، فهناك من المفكرين من تقبلها و أعلن الولاء لها بجميع سلبياتها و كانت الفضاء الأول لأفكارهم و أعمالهم، و هناك من رفضها و ...
  • مروة، صحراوي, إبتسام، خلفاوي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2017)
    ويأتي الاهتمام بدراسة الخطاب الروائي على رأس الدراسات التي ت عنى بالرواية لأن البناء الروائي هو البوابة الرئيسية للدخول للعالم الروائي ، وهو ما أكسب هذا الأخير قابلية الدراسة ولتحليل كونه بنية علائقية تخضع لقوانين خاصة ...
  • محمد، بوساحة, فؤاد، مناصرية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    ولعلى هذه الدراسة تكشف أيضا عن أسرار ريادة السياب في الشعر الحداثي لما أظهره التطبيق من عناصر القوة والمتانة في كثير من قصائده الحداثية وخاصة من عنصر الموازنة بين آ راء النقاد في تأويل تلك القصائد. حددت الدراسة نوعية ...
  • سمیرة، أونیس, مروى، عیدة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    وقد كانت الدراسة المتبعة في هذا الدیوان" قالت لي السمراء" دراسة أسلوبیة التي تعتبر من أهم الدراسات التي تطرق لها الكثیر من الباحثین العرب والغرب، وقد رك زّنا في بنیاته من ناحیة تراكیب الجمل ودلالات الحروف...، وبذلك اخترنا ...
  • مسلي, بسمة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    يعد المكان في هذه الرواية الحافز المحرك للحوادث فمن الكلمة الوحيدة العنوان و ضعنا الكتاب باديس فوغالي و جها لوجه أمام حقيقة لاتنكر، و هي أن المكان يحتل بؤرة الحكاية. تصوير مدينة قسنطينة و بعض الأماكن الأخرى ورسم شوارعها ...
  • دنيا، براهمي, نسرين، جابري (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    قصة نوح عليه السلام، تعالج قضايا العقيدة، فقد أرسل نوح لدعوتهم إلى الإيمان لكنهم أنكروا ذلك و كفروا، فأخذهم الله بعقاب من عنده و أغرقوا بالطوفان في الدنيا و لهم الآخرة عذاب النار ، ورت قصة نوح في اثنا عشرة سورة و تهدف إلى ...
  • لبنى، بوطرفة, سليمة، سعيداني (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    إن الاهتمام بالأحلام والرؤى كان منذ بداية الزمن وقديم قدم النفس البشرية ،فكان محل د ا رسة كبيرة شملت القرآن الكريم والفلسفة والتصوف وعلم التعبير. تعددت مصادر الحلم بين اثا ا رت صادرة من الجسم وأخرى خارج الجسم ومنبهات ...
  • دويشين، شمس الدين, هلالي، منية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    قام الشعراء بوصف المظاهر الطبيعية الخلابة المحيطة بهم من جبال و نجوم و بحار و ليال و ورود و زهور فالقاسم المشترك الأوفر لطبيعة حالات الشعراء هي صور الليل ، و النجوم ، و الصحرا، و فصول السنة. مثلت الطبيعة إحساسا ممتزجا ...
  • حياة، جفال, أمال، سعدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2018)
    كولولنيل الزْب رْبرْ رواية تحيل في مضمونّا بدءًا من العنوان إلى نّايتها إلى أحداث الث ورة الت حريرية في الجزائر وإلى عشري ة التيسعينيات، كتبها صاحبها بك ل جرأة فكان فيلسوفا في كتابته لأن ه حاول تطويع الجغرافيا والت اريخ ...
  • سعدي، سعاد, مرخي، يسمينة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2017)
    توزعت الممارسات التطبيقية المقدمة في ماتقى السيمياء و النص الأدبي على النصوص الأدبية و مجالات أخرى و التفاوت بين كم المقاربات التي اندرجت ضمن كل مجال من مجالات السيمياء. و اغترف النثد الجزائري من الينابيع الغربية للمنهج ...
  • أسماء، جباري, خلود، شقروش (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    عجت دواوين " عبد الله البردوني " بمختمف الصور البصرية والممسية فأظيرت بجلاء تفنن الشاعر في صوره ، فقد رسم لنا لوحات شعرية بيد الرّسام تارة وبخيالو صورة قواميا المون وتارة أخرى بيد فنان ينحت فنو بممسو وريشتو . أظير الشاعر ...
  • هدى، بعلوج, ثلجة، الحمزة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2018)
    عبد الجليل غزال الناجي الوحيد من السجن الصحراوي يتؤكل على عكازه و يجر جسده المعطوب تائها في الصحراء، ساعيا للوصول إلى قريته الأولى " وادي الدموع" يرافقه كلب السجان الذي أصبح رفيقه وأليفه في هذا التيه. في لهيب الصحراء ...
  • هدى، جعفر, آمال، بورناني (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    قصة قصيرة عن حياة المواطن العربي بعد المعتقل، هي ما ترصده رواية "ليال السهاد" لروائي "نجيب الكيلاني". والروايةة تفعل ذلك من خلال "عبد القادر" البطل والراوي اللأساسي فيها والشخصيات االأخرة التي يتفاعل معها ف عبد القادر ...
  • بوغرارة، روميسة., سعيدان، حنان. (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    صور لنا الروائي أمين الزاوي في روايته صور الأنا المتمسكة برغباتها و أفكارها رغم العنف و الاصتدام الذي واجهته من طرف مجتمعها. كان للآخر الصيني حضور واسع في الرواية، ليس ذلك الحضور الاقتصادي و التجاري، بل ذهب إلى ابعد من ذلك ...
  • جهيدة، جديلي, إيمان، بوقرة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    تدور أحداث الرواية حول فكرة تأسيس بيت من طرف احد المورسكيين الذي ا زمن حضوره معركة البش ا رت والحروب الأهلية، قام الغرناطيون بتهجيره قبل ذلك نعرف على معشوقته " لالة سلطانة " بادلته نفس الحب، كانت عاشقة للفن وتحلم أن يكون ...
  • إيمان، مباركة, سليمة، العقون (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    الهدف من هذا البحث هو التساؤل عن عناصر الحداثة في نص شعري جزائري معاصر ، وهي مطحنة المطاحن ، لمس "أحمد شنا" لاكتشاف أهم مظاهر الحداثة في هذه العلبة. ولدت المفاهيم الحداثية للشمولية في فضاء من فلسفات ومذاهب وتصورات مختلفة: ...
  • كريمة، روابحية, نسرين، لعور (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    يعد كلا من لمصطلحين المركز و الهامش من المصطلحات الأكثر غموضا لتعدد مفاهيم و دلالاتهم جزء لايتجزأ عن بعضهما، إذ لايمكن تصور هامش دون مركز أو العكس. لا تزال جدلية المركز و الهامش في دائرة التساؤلات، هناك علاقة ترتبط بينهما، ...