2.Faculté des Lettres et des Langues(temp): Recent submissions

  • مالك, فوزي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تبدو المنطلقات السردية التراثية مدخل أساسي إلى عمق النصوص مع كيليطو، الذي يكشف بلاغة الوصول إلى هذا العمق، مع العلم أن هذا الكشف يحتاج إلى زاد هائل من القراءات الجيدة لسبر أغواره، والمنوطة باستيعاب مفهوم القراءة ومدى ...
  • سليم، قواسمية, فريد، مناصرية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    يعتبر منهج مالك بن نبي التاريخيفي دراسته للحضارة و مشكلاتها طرحا لمعايير تقويمية جديدة للتراث و التواصل الى مقاربات مستجدة للواقع الإستعماري و ذلك من منطلق " الحضارة " و مشاكلها و انظمتها التاريخية، الناتجة عن العوالم ...
  • رضا، سهلي, رياض، بوخضرة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تشهكا ثقافهة الصورة حيه ا امها في الخطاب الثقافي ، نتكهاد الصورة تتفهع على ثقافهة الكلمة في الكثهير مهن مقامهات الخطاب السياسهي نالاجتمهاعي ، ولعل المثيرات البصرية و اايحها ات الدلاليهة المتوافرة في خطها الصورة أكثهة ته ...
  • رمزي، جبايلي, صلاح الدين، صالحي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تنوعت الكتابة النثرية في العصر الحديث تنوعاً ملفتاً للانتباه، ومثيراً للحركة النقدية، فنجد الرواية والقصة والأقصوصة والخاطرة والمقال، وكل نوع من هذه الأنواع الأدبية يتميز بخصائص فنية، ويكون مجالاً خصباً لرؤى حضارية، لما ...
  • دليلة، عبيد, نذير، طاهر (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    بقي الأدب الرستمي يدور في فلك الأدب العباسي الذي اشتهر بالصنعة , وثمثل ذلك في توظيف السجع سواء في الرسائل أو الخطب . تتميز النصوص المختارة بانها ثرية بالأنساق ؛ فالأنساق المعلنة كثيرة لكن حركيتها ضعيفة , بينما ...
  • صباح، سلايمية, حنان، دريد (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    إن الميزة الأساسية التي ميزت الاستراتيجية التضامنية هي المواضع الحجاجية التي تعد خلفيات مرجعية تخدم المرسل إليه في محاولة فهم الوصية و العمل بما جاء فيها. اختلاف السياقات من سياق نصي و نفسي، و مقامي و حالي راجع الى اختلاف ...
  • علي، ناصري, رحمة، نسيب (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    أنّ البنيوية بوصفها نقداّ حدثيا , شرع الناقد العربي ينظر ضمن الإتجاهات, لها ما لها, و عليها ما عليها, و أنّها تقدِّم هيكلا من الأفكار و الط ا رئق ضمن مجموعة من الأفكار, و الطرائق المختلفة أو المغايرة. نقد النقد " من ...
  • Bouras, Smati Ahlem Sara (جامعة العربي التبسي تبسة, 2017)
    La lecture joue un rôle central et important dans l’amélioration des connaissances des apprenants dans l’activité de production écrite. la lecture est une étape importante qui aide l’apprenant à s’intégrer dans le monde, La ...
  • ELHAMZA, MALEK, Abdeldjalil Salaheddine (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    Ce mémoire vise à étudier le roman de la dernière nuit du Rais, de l'écrivain algérien Yasmina Khadra qui écrit en français, sous le titre autofiction et réalité. Nous avons abordé initialement les théories de « Philippe ...
  • إيمان، الميطة, ياسمينة، بزينة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد كشف القراءة التحليلية لأهداف النقد النسوي والنزعة السياسية والثورية التحريرة التي تسيطر على الوعي النسوي، وتبين لنا من خلال مراجعة الخطاب النقدي/الأنثوي "لفاطمة المرنيسي" أن النقد النسوي الغربي والعربي يحكمهما تعالق ...
  • زديري، عائشة, بونوارة، ابتسام (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يعتبر كتاب الرواية العربية ورهان التجديد من أبرز الكتب الاستشرافية التي تستقرئ واقع الرواية العربية وذلك بتقديم رهانات التغيير في تقنيات الرواية والطرق الجديدة في بناءها حيث أثار برادة صفة الجديدة في هذا الكتاب ووضح أن ...
  • بن العید، رجاء, بن العید، سوسن (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    الكتابة النسوية الجزائرية هي كتابة ثرية ومتنوعة (مقال، قصة، شعر، مسرح، رواية، خاطرة... .) . احتوت المدونة محل الدراسة تقريباً على أغلب الأجناس الأدبية من (قصة قصيرة، قصة قصيرة جدا، شعر عمودي، شعر تفعيلة، قصيدة نثر، خاطرة) ...
  • منصر، وفاء, مرابط، هنادي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    ويظهر الصراع بين الشخصيات مرات عديدة داخل الرواية، إذ تسعى كل واحدة إلى تأكيد اليقينية وعليها الذاتي ومحاولة بناء واقعي " سأحدثك عن والدتي إذا، طويلة جميل ة ولم تنجب غيري وغير ذلك لم تكن تنتمي لبني مقران، إذ جاءت من خارج ...
  • ربعية، ڤنز, وردة، براكني (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تعتبر صورة الموناليزا حسب الخبراء أحد أكثر الصور جدلا في العالم فإذا كانت وضعية المرأة و طريقة جموسيا محط تأويل، فماذا عن حقيقتيا و ىل لمم أ رة وجود أصلا في العالم الحقيقي أم أنيا نسيج فقط من خيال الرسام ! يرى بعض ...
  • موله، عبلة, رابح، ريم (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تناولنا هذا البحث بعنوان ("قصيدة النثر ومشكلة التجنس" دراسة في ديوان محمد الماغوط "الفرح مش مهنتي" هذا نموذج). فتحنا بحثنا بمدخل تحدثنا فيه عن لمحة عامة عن الموضوع ، فقصيدة النثر سباق فني تخلصت من نظام قيود الأداء في ...
  • مراد، شهاد, البناني، قفاف (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    استطاع الكاتب أن ينير لنا بعض زوايا الظل في طفولة الشخصية محور العمل بوساطة التخييل عبر أداتي الوصف والحوار، واستحضار لتفاصيل البيئة الزمانية والمكانية والشخوص بشكل يكسب عمله زخم السرد الفني الروائي، فإننا نشهد خفوتا تناقصا ...
  • خليل، زغدود, أميرة، قواسمية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تلعب الشخصية الروائية الدور الأبرز في حمل الصورة التي يشكلها الكاتب في روايته و يسعى لتمريرها للمتلقي، حيث تتشبع الشخصية الروائية بحمولات فكرية ثقافية معينة تجعلها ما هي عليه فتؤدي الدور المنوط لها من طرف الكاتب، فالشخصية ...
  • نسيب، سهام, زلاص، نسرين (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    قدم بن خلدون نماذج مختلفة للعجم تباينت مكانتها و اختافت أدوارها في المجتمع، فهناك الأعجمي المتعلم و الجاهل، العامل و العاطل، الإجابي و السلبي، و هناك الأعجمي الحكيم و الفنان و المدرس. دراسة الحضارة تقتضي ان يقف الباحث ...
  • خالدي، الخامسة, جلايلية، سارة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    أهداف الدراسة الموسومة بـ "صورة الإنسان المعاصر في الروبوتات" للتحقيق في مظاهر الحياة المعاصرة في الإنسان من خلال البحث الصورة السينمائية المتحركة والتعمق في داخلها وعناصرها المميزة كالرموز والأشكال والألوان واللسان ... ...
  • عثمانية، إكرام, عبادة، أم الخير (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    جعلنا نختار عملا من أعماله الروائية الموسوم ب" الرايات السوداء"، لما تتوفر عليه من الكم الهائل من المضمرات والأنساق الثقافية، إضافة إلى فضولها العلمي لاكتشاف ولدراسة نموذج من نماذج الأدب المصري والخوض في تجربة جديدة هي ...