2.Faculté des Lettres et des Langues(temp): Recent submissions

  • بسمة ، عباد, راضية، حفا الله (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    إن رواية " أعوذ بالله " تدرو احداثها حول البطل "اسعد " الولي الذي قتل غدرا، و تركه للكنز المخزون في الصحراء المتمثل في المخطوطات لفضح القلابق و الطراطير من خلال شخصية الكاتب ذهب إلى مدينة العين للبحث عن ذلك الكنز، حيث أثر ...
  • صبرينة، خشبة, صهيب، بكاي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    وهىذا ما تعرضت لو الركاية من الأحكا الأخلبقية من بينها أنها تعبر عن ابغقيقة، أ كيضا كسط التطوير السريع الذم شهده الفن، من القضايا الإجتماعية الفكرية كالثقافية التي بوأت الركاية مكانتها الرفيعة بُ نهاية ابطا، كىذا ما تعكسو ...
  • بوعلي، عبلة, نحال، ليلى (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    إذن یمكننا القول بأن لشاعرنا میولات فكریة وذهنیة تاریخیة وعقائدیة أخرجها من خلال ممارسته لفعل النطق معلنا أهواءه من خلال حروف و كلمات، النطق فعل حركي قصدي، و یضاف له أنه صادر عن هوى النفس محمل برغبة الانتهاك. یعتبر ...
  • مناصر, يسمينة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2017)
    ديوان لاتعتذر عما فعلت صرخة الشاعر محمود درويش المناشد للحق و العدل و الحرية و الكرامة الإنسانية و هي صرخة يناشده كل فلسطيني. لقد كان من الطبيعي أن يختار لتجربته البحر الكامل الشجي العذب المتميز بالنغم لتماثل تفعيلاته الست، ...
  • بن زين، مروى, حسنة، طالبي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    تظهر الرواية أن الإسلام حل لجميع مشاكل الأمة الإسلامية، حيث يحارب الفساد و الظلم. تكشف الرواية و الرغبة جامحة عند اصحاب السلطة في مرتبة الإله، و هذا مايجعلهم يمارسون سياسة الإستبداد. الشيوعية تسعى إلى توسيع نفوذها و افسلام ...
  • بسمة، صالحي, أسماء، رابحي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    قصيدة النثر جنس أدبي ، بل إنها عدت نوعا أدبيا حقيقيا، و هذا ما أكده أدونيس في تعريفه لقصيدة النثر، حيث يرى أن قصيدة النثر، جنس أدبي مستقل يتمتع بالذاتية، خايا من كل القيود التقليدية، لها قواعد و قوانين و خصائص خاصة بها. قصيدة ...
  • عفاف، عزيزي, خليل، لعبيدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    أراد "علولة" من خلاله مسرحياته توضيح الفكر الاشت ا ركي الذي آمن به وتجسد ذلك في مسرحياته من خلال الصراع الطبقي بين الفئة البرجوازية )النظام ال أ رس مالي( والممثلة في فئة المسؤولين وأرباب السلطة والفئة العمالية الكادحة ...
  • شواف، منير, طبة، ياسين (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    عرفت الساحة النقدية الحديثة انفتاحا كبيرا على العديد من الدناىج العلمية ، بغية مساءلة النص والكشف عن خباياىا ، و سبر أغواره .وجراء ىذا الانفتاح ظهرت مناىج تحليلية كالشكلانية والبنيوية بكل تفرعاتها ، لشا أدى إلى ظهور ...
  • صورية، بوقطاية, كلثوم، سعد الله (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    ركزت الروائية على واقع الحياة في المجتمعات العربية بتأملاتها الفنية, وبدقة متناىية في تشكيل ىذا الواقع. تمثلت السلطة كصورة جديدة وأنتجت لنا في الرواية دلالات وأدوار, جعلتنا نتخيل كل تفاصيل الواقع العربي. رصدت الرواية ...
  • زربيدة، بوغرارة, حدة، رويقي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تتميز قصيدة النثر ببنية مظهرية مختلفة عن القصيدة العمودية و قصيدة التفعيلة، إذا تعمل على التفرد و التميز لتثبيت جدارتها، بيد أنها في كثير من نماذجها كانت متطرفة إلى حد الإبهام. قصيدة النثر كشفت عن أزمة الخطاب النقدي العربي ...
  • سامية، ربيعي, أمال، جلالي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    ما يمكن قوله إنّ الإبراهيمي كان يحق مشروعا لمدرسة أدبية تمكن من خلالها توصيل خطابه بتشكيل لغوي حمّل في طياته معاني قوية بألفاظ جزلة، ساعدته في إقناع الناس وإركادهم إلى مكان يدعو إليه من قضايا الإصلاح فها هو الإبراهيمي ...
  • عفيف، بوجيل, الطاهر، عمري (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    من النتائج التي يجب أن نشير إليها ها هنا، تلك التي تتعلق بالأسباب التي جعلت شعراء العصر الحديث يستعيرون فن السرد إلى قصائدهم، حيث أن الغاية الساسية لديهم، هي خدمة العناثر البشرية، فالشعر لم يتسم بالغنائية بقدر ما هو تعبير ...
  • العرفي, عائشة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    الجمالية منهج نقدي له أطر فلسفية، حيث اعتبر معظم الفلاسفة الجمال أشمل من الفن سواء تعلق بالجسد أو بالكتابةأو بالكلام. و إدراك الجمال في الفن لا يتناقض مع أن يكون و ثيقة الصلة بالمجتمع و الأخلاق ، في حين ريط الفلاسفة المسلمون ...
  • تواتي, لامعة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    سورة الشعراء عالجت أصول الدين من " التوحيد والرسالة والبعث" وتناولت قصص سبع رسل وهي مناسبة لتكون محل دراسة بلاغية. بلاغة القرآن الكريم لها خصائص عظيمة لا تماثل شيء من خصائص بلاغة البشر،فالقران العظيم مميز عن باقي الأعمال ...
  • صبرينة، بومحداف, حنان، بن نجوع (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    إن ما سعى إليو الباحث الفرنسي من ثورة لكشف سياسة الييمنة عن طريق نقد وسائل الإعلام )التمفزيون( التي بدورىا اختصرت الإنسان في بعده المادي الاستيلاكي مغيّبة بذلك جوانبو الأخرى الأىم الإنسانية منيا والروحية، ىوما تنبأ بو ...
  • حليمة، بوطالب, نجيبة، رابح (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    شكل مفهوم وطبيعة القصيدة المعاصرة وما طرأ عليها من تجديرد عنصرا هاما في موضروع البحث ، حيث وضعنا أيدينا على أهررم التغيرات التي أُحرردثت على مستوى بنية القصيدة وظهورها في حُل ة جديدة تتماشى والتجا رب الشعرية للشعراء ...
  • بريك, عباس (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تنتمي هذه الروایة إلى صنف الروایة الجدیدة التي تقوم على حلزونیة الزمن، فالزمن تشعبي فیه استباق واسترجاع ، فالبطل یسترجع ذكریات ماضیه التي خطها في شكل رسالة إلى بطلة روایته. شعریة اللغة؛ حیث استطاع الروائي أن یفارق بلغته ...
  • فتيحة، محي الدين, عامر، سعدون (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    السيمياء علم العلامات فلا شئ يوجد خارج هذه العلامات أو بدونها و لاشيئ يمكن أن يدل اعتمادا على نفسه دون الإستناد إلى ما توفره العلامات كقوة للتمثيل، فالتجربة الإنسانية بكافة أبعادها و مظاهرها تشتغل كمهد للعلامات، لولادتها ...
  • بغيل، مريم, مزارقية، حنان (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    العنوان لايستطيع التخلي عن السياق بنوعيه اللغوي و غير اللغوي في تأويلاته لأن السياق يعدل مساره و يكشف عن بعض معانيه . إن هىناك صراع على صفحة الغلاف بين اسم الكاتب و العنوان من أجل الحصول المساحة الأكبر و الأبرز و اللون ...
  • عبير، فاطمي, فاطمة، معمر (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تعدد الشخصيات وظهورها المختلف والتكرر وفق السياقات والأحداث،أدى بالضرورة إلى تنوع أوضاع السرد التي تجتمع في مجملها لبناء الخطاب الروائي. وفي الأخير يبقى هذا الخطاب النقدي مفتوحا في حاجة لدراسات ومقاربات مختلفة لنكشف ...