2.Faculté des Lettres et des Langues(temp): Recent submissions

  • هيشور، منية, بلعلاء، بسمة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    اتسعت مباحث الس يميائية و شملت معظم جوانب الحياة، و اتسمت ميزنها بالتطور المتنامي المتسارع، لأنها شكلت الأداة المنهجية في تفسير سلوك العلامات و بيان وظائف علاقاتها، و هذه العلاقات تتسم بقدرتها على التوالد و الاستمرارية ...
  • عرعار، ھیفاء, عبروقي، خلیدة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تعتبر العتبة مفتاحا إجرائیا أولیا للتوغل التدریجي في عوالم النص، والنص فرصة تعویضیة بعدیة لتعدیل ثغرات القراءة الأفقیة القبلیة، ما دام النص یستحضر بشكل محایث النصوص المحاذیة (المحیطة أو اللاحقة). النص في صیغته بنیة متعددة ...
  • وردة، قبايلي, نعيمة، حمزي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    من أهم أعمال محمود درويش وأطولها، يدور موضوعها حول تخليد الذات ونشيد للذات وهي تواجه مصيرها الفاجع والأليم ولذلك جاءت القصيدة مفعمة ببلاغة الحياة وإيمان الشاعر بأن الشعر الحقيقي لا يموت ويفنى بل يخلد في أذهان سامعيه ...
  • هاجر، لصلج, أسماء، بوزيدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تكمن أهمية العتبات في الرواية، في أنها مفتاح رئيسي لفهم أغوار النص اوستيعابه. ولما كان العنوان إحدى هذه العتبات، فقد اتخذ الأمين ال ا ز وي لكل باب من أبواب روايته عنوانا يميزه عن الأبواب الأخرى، وفي الوقت ذاته يربطه بها ...
  • نعيمة، عطية, حسناء، رواق (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    العنوان د إرشادي ، مباشر أو غير مباشر لنصه ، فهو وثيق الصلة به ، وبالتالي يستحيل فهم النص بمعزل عن عنوانه ، حيث اعتبرته الدراسات النقدية الحديثة أحد أهم عناصر النص الموازي فهو عبارة عن توازي دلالي للنص يساهم في تكوين النص ...
  • عبد السّلام، بشوات, عبد العلاء، سعدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    مهما كانت الي لدلّلة التي تختزنها العتبات النصية تبقى غير كافية للإلمام بجزئيات النص ككل، إذ لّب ي د من الّطلاع على المتن الداخلّ للوقوف على الدلّلة الكليية للنص. يعتبر اسم المؤليف من العتبات المه ي مة التي تصاحب العمل ...
  • حنان، صوان, إيمان، حناشي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    ساهمت الأفكار الفرعية و الدلالات الناتجة عن حالات التحول و اللاقواعدية المتضمنة في النص الشعرية في بلورة و تشكيل النواة الرحيمة التي حفقت الإنسجام بين مكونات النص و التأثير على القارئ في تأويله لقضايا القصص الشعرية لإدراك ...
  • منال، منصوري, نسیمة، بن سودة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    البنكي ناقد عربي حديث أقام حوارات فكرية مع الثقافات الغربية الأخرى من خلال المراقبة. النقاد العرب المعاصرون الذين تعاملوا مع دنيوي التطبيق والتنظير ، وهذا التمثال هو المجال الفكري الذي وقد انفتح على النقد العربي من ...
  • سعيدان، رباب, زرفاوي، سارة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد حاولت في هذه الدراسة أن استبين اسلوب نزار، في تناوله قضية الحب بشكل خاص للمراة لاستكشاف من خلالها شخصية نزار الحقيقية و استكشف حقائق نفسية و شخصية تجاه المراة و لاسما انه لقب بشاعر المراة. لقد ركزت الدراسة على لغة ...
  • سعيدة، شايبي, بثينة، أحمان (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يمكن أن تنتفي أزمة الصّراع بين الذّك ورة والأنوثة إذا تشارك كلّ من المرأة والرّجل دون إقصاء أحدهما للآخر، ولا يمكن ذلك إلا ب نظريّة " العقل التّواصلي " التي صاغها "هابرماس" لإمكانيّة إقامة حوار بين الاثنين، وذلك بتجاوز ...
  • بن سودة, شيماء (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يمكنني القول أن الهمية التي يتميز بها عنصر الزمن تتأتى من كونها القلب النايض لها، و انعدامه و انعدامعها فهو المسؤولة عن حركية الأحداث فيها. علاقة الزمن بالعناصر السردية، علاقة ترابط و تكامل فلا يمكن بناء اي عنصر من ...
  • بوغرارة, أميرة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    قصيدة حديقة العزلة لمحمد الطوبي بناء متميز ومزيج من الصور الشعرية ونموذج لأبرز معالم لخطاب الشعري، حيث قامت على الانزياح والتدييل والغموض والتضمين. والصور الشعرية التي وظفت في القصيدة كان لها دور في شعريتها وفي التأثير ...
  • ابتسام، عمرة, فهيمة، معافة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    الكتابة عند "بختي بن عودة" تنطلق من كونها لغة تولد ال رغبة في التحول والانبعاث والإختلاف فتعيد خلق العالم، حيث تعمل على خلخلة النموذجي ال ا ركد، فلم تعد الكتابة من منظور "بختي بن عودة" مجرد رسم ورقي، وانما أضحت واقعا ...
  • شعبور، خولة, فارس، وسام (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    إنّ ظهور شعر الأطفال لم يكن مقصوداً لذاتو في بادئ الأمر، إنّّا أريد بو بجد تبلي اايات تربوية ودينية لهذا لم تكن لو أسس وضوابط معيّنة تحكمو. إتّّذ سليمان العيسى من التاريخ والوطن موضوعين لشعره الموجو والخاص بالأطفال ليمرّر ...
  • فتیحة، سعدون, رحیمة، صیفي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    السرد والشعر نوعان أدبیان متكاملان دون الرؤیة القاصرة، التي تقوم على اعتبار الشعر هو المركز والسرد هو الهامش في الأدب العربي القدیم. یعد السرد في الشعر عنص ا ر إیجابیا یضفي جمالیة فنیة، ویعطي متعة كبیرة في تذوقه، كما ...
  • حورية، بلغيث, سلوى، بلغیث (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    كما عرف الشعر المعاصر توظیفا مكثف لظاهرة التكرار في الشعر الحر فقد أحدث ثورة كبیرة في الساحة النقدیة مما جعل الكثیر من النقاد یسلط الضوء على هذا النوع الجدید ، ولهذا جاء موضوع البحث لدراسة التكرار في الشعر الحر ویتعقب ...
  • وسام، رحال, دنيا، نحال (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    حاولت ناهد بوخالفة استخراج بصيص تفاول من كومة أحزان و ذكريات سوداء، لثصة اجتماعية بطلها شاب من منطقتها " تبسة " أسم بطل رواية " سيران " هو بشير، الذي شاهد أمه و هو صغير، تبيع جسدها بقثد إطعامه هو و شقيقه المعاق ذهنيا، ثم ...
  • فلة، براهمي, أحلام، بن مهنية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد مثل المكان الميزة الأكثر حضورا في قصيدة "أرض بدماء كثيرة " وقد كان له استعمالا مزدوجا في القصيدة بحيث يحيلنا كل مكان في القصيدة إلى حدث تاريخي بارزوه و مسحة جديدة في الت ناص التاريخي بحيث وفر الشاعر على نفسه ...
  • Auteur inconnu (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    الهرمنيوطيقا في النقد العربي المعاصر عملية للفهم لا يخرج عن هذا التصور في نظيره الغربي، و باعتبار التأويل أداة توسطية بين الإنسان و عالمه الخارجي الذي يشكله و عيه التام به، حيث يتعامل هذا التأويل مع اللغة وفق وجودها الترميزي ...
  • عبيدات، آمال, ساري، دنيا (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تهدف هذه الدراسة إلى تتبع خطوات الناقد المغربي `` سعيد يكتين '' لاستخلاص النص السردي العربي القديم ، فهو أحد النقاد المعاصرين الذين وضعوا الفكر العربي النقدي على محك التجذير والانفتاح في سام تيم ، حيث سعى لقراءة التقليد ...