2.Faculté des Lettres et des Langues(temp): Recent submissions

  • علية، رجاء, بن الطيب، سماح (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تعد رواية موسم الهجرة إالى الشمال من بين أفضل الروايات العربية و العالمية، كانت محل للعديد من الدراسات فصدرت رسميا سنة1966 تحت إمضاء المبدع " الطيب صالح " صور لنا الكاتب في هذه الرواية مجموعة م الثقفات الشرقية و الغربية ...
  • شريفة، سعدي, سهيلة، حباب (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    استطاع الناقد أن يبرز في اشتغاله على المتون الروائية إظهار وعي الكاتبات عند الاشتغال على الجمل البدئية والاختتامية عكس ما ورد في العنونة، مع إبرازه مدى نجاحتها في منح القارئ صورة استباقية عن الروائيات. أوضح الناقد بشكل ...
  • يوسف، ضوايفية, عبد الرزاق، سعدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يذهب الغذامي إلى أن القيم المتوفرة في الشعرية أو القيم المتشعرنة، كانفصال القول عن الفعل وتقبل الكذب، والاستئناس بالمبالغة والى غير ذلك من هذه القيم التي حولتنا إلى كائنات مجازية وجعلت كل حياتنا متشعرنة، وأصبحنا نقدس ...
  • رباب، رابح, إيمان، بشوات (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    جاءت هذه الدراسة الموسومة بـ: التناص في رواية "لا أحد في فراش الزهرة لصاحب حداد" ، لتلقي الضوء على أحد أهم الموضوعات التي تميز النقد الأدبي في المكون الحديث والمعاصر ، وهو التناص. . وهي متجذرة بعمق في التراث النقدي العربي ...
  • حفالله، عواطف, بيزيد، هناء (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    التناص هو فكرة لها جذور وأصول عميقة. الغرب والعرب بارعون في صياغة وتقديم تعريفات مختلفة له ، والتي ، على الرغم من تناقضها ، اتفقت جميعها بالإجماع على أن النص الأدبي يُفهم من خلال تقاطعها مع نصوص أخرى ، الأمر الذي كان محل ...
  • ضحى، لعور, زينب، بوطقوقة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    أوضح لنا نص الأمير حافي أن الرواية هي نوع نثر أدبي غير مستقر وغير مقصود في تكوينه ومنفتح على تعدد الأجناس الأدبية الأخرى ، ويستمد منه بعض عناصره. فاللغة السردية لها ما أعطى الرواية جمالية خاصة وأفقًا ممتعًا للقراءة والاستلام. ...
  • بوعروج، خولة, حفظ الله، خضرة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    التجريب هو إبتكار أساليب جديدة و الخروج عن المؤلوف بالمعنى الانحراف عن الخط الكلاسيكي الثابت و الانفتاح عن أنساق كتابية مستحدثة و صيغ مبتكرة و مغايرة لكل ما هو سائد و يكسب التجريب أمية بالغة في الرواية المعاصرة لكونه أهم ...
  • خذيري، سعيدة, خذيري، سامية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يبدو أن الرواية محملة بشخصية نموذجية جعلها الروائي تنهض بالأحداث و تحدد انتماءاتها، فكان هناك النموذج المالي في البطل داويت فهو مسلم و مسيحي و يهودي حسب ما تقتضيه الظروف التي تمكنه من الهجرة إلى إسرائيل، فيرمز العنوان في ...
  • غول، فريال, عمروش، جيهان (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    القصة شملت كذالك معانات الفرد الصحؤاوي و الساعي وراء الماء بطرق مختلفة كان أهمها حفر بئر نزولا عند رغبتهم اكن البءر تحول ركن من سبيل سبل الهلاك بدلا من كونها سبيل من سبل الحياة و النجاة و لقد تخلل القصة عدة تفاصيل لشخوص ...
  • هاجر، مناعي, بثينة، فارس (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يعرض هذا البحث موضوع الأنساق المضمرة في رواية بريد الليل لهدى بركات رؤية نقدية ثقافية يعكس ملامح الأنساق في العمل الأدبي عموما لما لها من جمالية يتأسسعليها النقد الثقافي. و بدوره نسق المكان في التنوع الأدبي متعدد من مكان ...
  • جويدة، نصر الشريف, أميرة، شابي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تعتبر هذه الرواية عملا جماليا يحمل ثقافة تسود فيها التجاذبات. كما تعتبر عملا أدبيا جماليا تناول الأنساق الثقافية بشكل كبير، من نسق ديني، و فكري، سياسي إجتماعي. إن السيرة الذاتية عمل سردي يجمع بين الإمتناع و الإخبار تتناول ...
  • فوزي، عباد, أسامة، رقية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    أما بالنسبة للنسق المضمر الذي هو مرتبط بالنقد الثقافي بالدرجة الأولى وهذا ببحثه عن جماليات النصوص الأدبية واستنطاقها، وذلك لاحتوائها على أنساق ثقافية مضمرة. والثقافة وجدنا أن لها عدّة استخدامات ومعظمها تنص على التعلم ...
  • صادق، ربيعي, نزيهة، بيازة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تطرقنكا فكي بح نككا المرسكوم بالانتمكاء الحضكاري فكي روايكة النيكة لعبكد الرحمكان منيكف إلكى الأنككا والآخكر ومفهومهككا مكن وجهكاح نظككر فكريكة وتناولنككا المككان وعلاقتكه بالانتماء من خلال السرد وكذلك أهمية الانتماء ...
  • فطیمة، منصوري, حنان، ساعي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    إن استیعاب مفھوم "الاستعارة الكبرى" في نظریة البلاغة الجدیدة، یستلزم قطیعة شبھ نھائیة مع التصور الاستعاري الكلاسیكي، الذي لا یقوم بنیانھ بتجاوز علاقة التشبیھ أو نظریة الاستبدال. حیث أن مفھوم الاستعارة الكبرى ھنا، "لا ...
  • كريمة، بومعقودة, بسمة، سعايد (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    أن الحديث عن الشعرية في الأدب و في الدراسات النقدية لا يوحي فقط بتلك الانزياحات اللغوية، بل يوحي بشعرية أخرى ترتبط بالحقل اللساني و هي الإحالة، و إذا اعتبرنا أن الربط بين النقد و السانيات مترابطين من حيث الغاية و المفهوم، ...
  • مشير, إليام (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    بناء هوية الثقافة العربية يتطلب منا إتباع منهج محدد و قد ذكره برهان غليون في كتابه اغتيال العقل محنة الثقافة العربية بين السلفية و التبعية و هذا المنهج هو منهج النقد الموضوعي و قد اعتبره غليون الحل الذي يبين للأمة العربية ...
  • سلاط، سالم, عبدو، شريف (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    نظرية القراءة الاستيعابية هي نظرية غربية حديثة ظهرت في الستينيات كرد فعل على المناهج السياقية والنظامية في ذلك الوقت ، بنقاط انطلاقها التاريخية والفلسفية والمعرفية ، ولها علاقة مباشرة بالنقد الألماني ، مثل هذه النظرية. ...
  • فتح الله، كنزة, هبهوب، صبرينة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يعد المنهج الأسطوري من المناهج النقدية والأدبية ووسيلة للتحكم في النص و تفسيره، يعد النثد مجال معرفي له نظرياته و مناهجه و يسعى إلى الإنفتاح على العلوم المختلفة فهو مرتبط بالنصوص الأدبية ليكتسب مدلولات متنوعة و يهدف للكشف ...
  • عبير، شرفي, عليمة، فرحاني (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يهدف هذا البحث إلى إظهار التطور الفني للقصيدة المعاصرة وفعالية الجمال الفني في مؤلفات الشعراء المعاصرين. لقد أبرزنا واحدة من تلك القصائد المعاصرة التي حملت التجربة الإبداعية وتشكلت من لغة شديدة المعنى ومعالجة المستويات ...
  • بوبكر، عبيد, محفوظ، ملاوي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يتناول هذا البحث دراسة وتحليل استقبال الناقد الجزائري للنقد الثقافي ، وقد طار الأخير بشكل كبير على الساحة في أفق المعرفة المترامية الأطراف التي تبحث داخل الأدب ، متجاوزة كل مقولات النقد القديم ، وخاصة جمالية النقد. الذي ...