Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

بنية المعنى واليات انتاجه في النقد السيميائي السردي المغاربي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بهلول, بريزة
dc.date.accessioned 2022-03-15T10:01:27Z
dc.date.available 2022-03-15T10:01:27Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2088
dc.description.abstract تدور انشغالات النقد المعاصر حول سؤال جوهري آزلي، فلسفي الطرح، فحواه عن ماهية الوجود،وحقيقِته، فجاء انشغال الاكبر قائم على المعنى، وتوارث هذا ا لاشكال الفكر الانساني قاطبًا، ولا نستثني منه ا لادب، الذي خاض كثيرَا في كيفية انتاجه في النص ا لادبي. فليس بعيدا عن مفاهيم اي نقد انه وليد هذا ا لاشكال، يغوص جوهر عمله في كيفية اعداد المعنى و انتاجه، فصار بذلك القارئ مبدعا ثانيا لا تنقص شاعريته عن شاعرية اي اديب ماهر في الكتابة. اشتغلت السيميائية كمعلم معاصر ومنهج نقدي على دراسة العلامة، وارتبطتت في بدايتها بالدرس اللساني مع دي سويسر، وبالفلسفة والمنطق مع بيرس، وتعد السيميائية السردية اتجاها نقدياً منها ، تستقرئ المعنى وسيرورته في المتن الحكائي والخطاب ككل. اهتمت في مقولاتها النقدية باليات انتاج المعنى ، وكشفه في النصوص المحكية بالاعتماد على مستويين : المستوى السطحي والمستوى العميق ، يتم من خلالها تجميع وتنظيم دلالات الخطاب بوصفه علامة و اعادة انتاج معناه في حدود ما تحمله ملفوظاته. وبهذا التوجه النقدي وليد المخاضات الفكرية الغربية بمرجعياته المعرفية المتنوعة، والمبتدع على يد جوليان غريماس صاحب المدرسة الباريسية، تلقى النقد العربي المغاربي هذا المنحى النقدي فارتأينا توضيح اجراءات انتاج المعنى . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.title بنية المعنى واليات انتاجه في النقد السيميائي السردي المغاربي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte