Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

Parcourir 01-اللغة والأدب العربي par date de publication

Parcourir 01-اللغة والأدب العربي par date de publication

Trier par : Ordre : Résultats :

  • عفاف، سعدون, مروة، ارقدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    الأدب النسائي، أدب رمزي يستدعي المتراكم عبر الزمن، يحدث في اللغة شفافية، فيغدو بذلك عالمه الروائي مميزا بهندسة الكتابة الواعية واللاواعية ، إنه ينطلق من لغة الحواس والمشاعر، ليجسد فعل مواجهة الإحتفاء بالذات واثبات الحضور ...
  • تقوى، باشا, سلمى، زمولي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    ينقسم عمل فانون الكولونيا لي رغم حياته القصيرة إلى ثلاث مراحل؛ مرحلة البحث عن اله و يَّة السَّ وداء، ومرحلة ال نِّضال ضدَّ الاستعمار، ثمَّ مرحلة العمل على التَّخلص من آثار الاستعمار، وتتجلَّى أه م إسهاماته الكولونياليَّة ...
  • سارة، جنينة, شادية ، غلاب (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    سيمياء التأويل حسب الناقد " بنكراد " هي مجموعة من المفاهيم المنظمة التي تمكن من وصف آليات إنتاج الدلالة داخل موضوع ثقافي ما، و محاولةفهم العلامة و إدراكها يجعل منها كيانا متعدد الدلالات قابل للتأويل، و هو يسعى سيمياء التأويل ...
  • حواء، عبد اللطيف, فاطمة، سلاط (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    يعتبر التمثل منظومة قيمية وبنية معرفية متكاملة تحمل تصورات عن العالم وتترجم في شكل سلوكات ومواقف تجاه الأشياء والأشخاص، كما يتحقق عن طريق اللغة والتجسيد في الصورة ، تتشكل الثقافة من التمثلات المشتركة بين أفراد المجتمع ، ...
  • الوالي، سعاد, صامت، أسماء (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    شعرية ات٠طاب تٔقابل ذلك ترتبط بالنص الشعرم، من خلال تظافرىا بتُ اللغة كات١وسيقى كالأخيلة كالعواطف التي تنصهر فيها ذات الشاعر كىذا ما ت٧ده عند "الباركدم" فقد أحسن استغلال ابداعاتو من خلال ذلك البناء ات١تماسك الذم صور فيو ...
  • دغبوج، صلاح الدين, برجي، وديع (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تتجلى خصائص الأسلوبية في قصيدة الشابي و التي عاينها البحث في مستويات النص المختلفة، الصوتي الإيقاعي، التركيبي، الدلالي المعجمي، من خلال النص و جدنا غلبة الأصوات المهجورة و ذلك لرغبة الشاعر في تفجير آلامه و معاناته، و ...
  • وهيبة، صحرة, ياسمين، عماميش (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    السياق صدى، فيطرب المتلقي من جهة ويعبر عن نفسية الشاعر ويكشف ميوله ومقاصدة من جهة أخرى. ريت أنه لا يكتب إنسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غ ير هذا لكان أحسن، ولو زيد كذا لكان يُستحسن، ولو قُدم هذا لكان أفضل، ولو ...
  • صبرينة، بومحداف, حنان، بن نجوع (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    إن ما سعى إليو الباحث الفرنسي من ثورة لكشف سياسة الييمنة عن طريق نقد وسائل الإعلام )التمفزيون( التي بدورىا اختصرت الإنسان في بعده المادي الاستيلاكي مغيّبة بذلك جوانبو الأخرى الأىم الإنسانية منيا والروحية، ىوما تنبأ بو ...
  • عبير، فاطمي, فاطمة، معمر (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تعدد الشخصيات وظهورها المختلف والتكرر وفق السياقات والأحداث،أدى بالضرورة إلى تنوع أوضاع السرد التي تجتمع في مجملها لبناء الخطاب الروائي. وفي الأخير يبقى هذا الخطاب النقدي مفتوحا في حاجة لدراسات ومقاربات مختلفة لنكشف ...
  • حليمة، بوطالب, نجيبة، رابح (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    شكل مفهوم وطبيعة القصيدة المعاصرة وما طرأ عليها من تجديرد عنصرا هاما في موضروع البحث ، حيث وضعنا أيدينا على أهررم التغيرات التي أُحرردثت على مستوى بنية القصيدة وظهورها في حُل ة جديدة تتماشى والتجا رب الشعرية للشعراء ...
  • فتيحة، محي الدين, عامر، سعدون (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    السيمياء علم العلامات فلا شئ يوجد خارج هذه العلامات أو بدونها و لاشيئ يمكن أن يدل اعتمادا على نفسه دون الإستناد إلى ما توفره العلامات كقوة للتمثيل، فالتجربة الإنسانية بكافة أبعادها و مظاهرها تشتغل كمهد للعلامات، لولادتها ...
  • بغيل، مريم, مزارقية، حنان (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    العنوان لايستطيع التخلي عن السياق بنوعيه اللغوي و غير اللغوي في تأويلاته لأن السياق يعدل مساره و يكشف عن بعض معانيه . إن هىناك صراع على صفحة الغلاف بين اسم الكاتب و العنوان من أجل الحصول المساحة الأكبر و الأبرز و اللون ...
  • بريك, عباس (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تنتمي هذه الروایة إلى صنف الروایة الجدیدة التي تقوم على حلزونیة الزمن، فالزمن تشعبي فیه استباق واسترجاع ، فالبطل یسترجع ذكریات ماضیه التي خطها في شكل رسالة إلى بطلة روایته. شعریة اللغة؛ حیث استطاع الروائي أن یفارق بلغته ...
  • عواد، منيرة, أمال، عوين (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    اعتمد نزار على معجم سياسي كبير يستخدمه في ألفاظه و مفرداته كأحد الادوات الأساسية في عمله الشعري ، فمفرداته متنوعة مستمدة من مفردات الحياة اليومية التي تنم عن ثقافة الشاعر . شكل التصوير الشعري عند نزار مساحات جميلة حديثة ...
  • تواتي, لامعة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    سورة الشعراء عالجت أصول الدين من " التوحيد والرسالة والبعث" وتناولت قصص سبع رسل وهي مناسبة لتكون محل دراسة بلاغية. بلاغة القرآن الكريم لها خصائص عظيمة لا تماثل شيء من خصائص بلاغة البشر،فالقران العظيم مميز عن باقي الأعمال ...
  • العرفي, عائشة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    الجمالية منهج نقدي له أطر فلسفية، حيث اعتبر معظم الفلاسفة الجمال أشمل من الفن سواء تعلق بالجسد أو بالكتابةأو بالكلام. و إدراك الجمال في الفن لا يتناقض مع أن يكون و ثيقة الصلة بالمجتمع و الأخلاق ، في حين ريط الفلاسفة المسلمون ...
  • سامية، ربيعي, أمال، جلالي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    ما يمكن قوله إنّ الإبراهيمي كان يحق مشروعا لمدرسة أدبية تمكن من خلالها توصيل خطابه بتشكيل لغوي حمّل في طياته معاني قوية بألفاظ جزلة، ساعدته في إقناع الناس وإركادهم إلى مكان يدعو إليه من قضايا الإصلاح فها هو الإبراهيمي ...
  • عفيف، بوجيل, الطاهر، عمري (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    من النتائج التي يجب أن نشير إليها ها هنا، تلك التي تتعلق بالأسباب التي جعلت شعراء العصر الحديث يستعيرون فن السرد إلى قصائدهم، حيث أن الغاية الساسية لديهم، هي خدمة العناثر البشرية، فالشعر لم يتسم بالغنائية بقدر ما هو تعبير ...
  • زربيدة، بوغرارة, حدة، رويقي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تتميز قصيدة النثر ببنية مظهرية مختلفة عن القصيدة العمودية و قصيدة التفعيلة، إذا تعمل على التفرد و التميز لتثبيت جدارتها، بيد أنها في كثير من نماذجها كانت متطرفة إلى حد الإبهام. قصيدة النثر كشفت عن أزمة الخطاب النقدي العربي ...
  • صورية، بوقطاية, كلثوم، سعد الله (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    ركزت الروائية على واقع الحياة في المجتمعات العربية بتأملاتها الفنية, وبدقة متناىية في تشكيل ىذا الواقع. تمثلت السلطة كصورة جديدة وأنتجت لنا في الرواية دلالات وأدوار, جعلتنا نتخيل كل تفاصيل الواقع العربي. رصدت الرواية ...