01-اللغة والأدب العربي: Recent submissions

  • مشري، لوصيف, ثلجة، مروى (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    ظهر منذ ستينات القرن الماضي علم ذو أهمية بالغة ألا وهو لسانيات النص فهو من العلوم اللغوية، والذي تبنى النص وأولاه كل الاهتمام والأخذ بدراسته، فتناول هذا العلم النص على أنه الأشمل والأدق وذلك بتجاوز إطار الجملة كون الجملة ...
  • زيــاني، رحال, بثينـــة، شهرزاد (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    اخترت أن تكون دراستي لسانية، لأن القرآن الكريم كلام بليغ بلا منازع وبحر شاسع بلا قرار، يستنبط منه الفقيه الأحكام الشّرعية، ويبنى منه النّحوي قواعد التّراكيب والصيغ، ويهتدي به البيان إلى سنّ أساليب الفصاحة ا السّامع 􀄑 ...
  • منصوري، هيشور, آسيا، سميحة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    البحث في القرآن الكريم يكتسي أهمية بالغة، وخطورة أبلغ، لأنه ليس نصا عاديا، إنه كلام الله، ومن الخطورة بمكان أن يقول الباحث أو الكاتب فيه برأيه، كما أن القرآن حمال أوجه كما يقول الإمام علي - كرم الله وجهه-، والتّحويل في ...
  • عبادة، بن مبروك, مروى، شيماء (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    اهتم القدماء في دراسة أسلوب التوكيد في القرآن الكريم، وما احتوى عليه من معاني وعلوم مختلفة فإن النحويين قد ساهموا في دراسة المسائل النحوية خصوصا التوكيد من دلالات متنوعة من شرح الكلمات الغير مفهومة. وموضوع مذكرتنا "أسلوب ...
  • لعبيدي، بغو, سمية، عفيفة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تفننا الشاعر أحمد السلطاني في هذا الديوان - حداد على أقواس قرح - بمقاربته الأسلوبية فاعطى نسيج مختار من هذا الديوان و مما يلفت الإنتباه في هذا المختار من الديوان محو دراستنا اللغة و العبارات التي انسجها الشاعر بفكره و ...
  • سعدي، جمعي, خديجة، مروى (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد وضحت لنا رواية " مرآة المستقبل " رؤية الكاتب لمواقع بمغة سردية إبداعية حيث انفتحت عمى وقائع اجتماعية وأبعاد إنسانية وكونية معاصرة . فمن خلال د ا رستنا ليذا العمل الأدبي توصمنا إلى بنية زمكانية كانت خيوطيا منسوجة بطريقة ...
  • ضرايفية، سهايلية, صابر، منير (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    وما يمكن قوله في نهاية هذه الدراسة بأن رواية "فرسان الأحلام القتيلة "لإبراهيم الكوني لم تتمركز حول الواقع العربي بالشكل التقليدي المألوف ،إنما كان يتحسس ضلال الواقع وروحه عن طريق الاستعارات والمفارقات واستحضار العوالم ...
  • تواتي، فتني, صورية، منى (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    الأدب الشعبي هو ذلك الأدب الذي أنتجه فردا يعينه ثم زاد في ذاتيه الجماعة التي ينتمي إليها مصورا همومها وآمالها وآلامها. اختلفت التعاريف حول المثل الشعبي لكنها تتفق كلها على أنه جنس أدبي فهو يعبر عن مختلف تجاربهم ومرآة ...
  • جدي, لطيفة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    مازالت الأسلوبیة علما یتطور ویتطور وذلك قدرها، لأنها دائمة الاحتكاك بالعلوم والمناهج الأخرى كالسیمیاء والتداولیة والتأویل وغیرها إن قصائد الدی وان رسائل محملة بقضایا الإنسان وإن كان بعضها قد نظم في حالات شخصیة، إلا أنها ...
  • سهايلية، سهايلية, خالد، منية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    تحظى الرّواية الجزائرية في الوقت الراهن باهتمام بالغ الأهمية، إذ باتت منافسا قويا للروايات العربية الأخرى، والمتأمل في الأسماء الفائزة في الطبعات السابقة بجوائز عربية يوقن أن النصوص المكتوبة بالحرف العربي لا تقل شأناً عن ...
  • حفظ الله، كركود, آية، لينة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    بدأت دراستنا من فجوة النقد الثقافي لتنتقل بالباحث من الالتزام القاطع بالكود الأدبي ، الذي كان ولا يزال حكرا على مجموعة خاصة من الناس ، إلى دراسة ما سوف يستقر في أذهان الجمهور من خلال ثقافة الصورة ، من خلال تسليط الضوء على ...
  • ريمان ، طالبي, خولة، آية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    من خلال ما تطرقنا إليه في رحلة بحثنا استطعنا أن نتعرف على مدى تحقق الأهداف التربوية، وكانت أهم النتائج المتوصل اليها: - إن التعليم في زمن كورونا لم يلب الاحتياجات الخاصة بالتلاميذ. - بسبب ضيق الوقت في الحصة نجد أن التفاعل ...
  • جلال، مصباحي, إكرام ، شيماء (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    تناول هذا البحث دراسة عن تعليمية النحو العربي السنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة أنموذجا، بحثا في إشكالية تلقيه وفهمه وصولا إلى الإسهام في العملية التعليمية بصفة عامة، وجاء في مقدمته الأسباب التي دفعتنا إلى اِختيار الموضوع ...
  • خرخاش، جعفر, صلاح، سناء (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    كتاب شاهد للقرن لمالك بن نبي استطاع أن ينقل لنا صورة الجزائر في فترة مهمة من تاريخ الجزائر وواقع الإنسان الجزائري آلامه وأحلامه بعين مفكر وأديب متبصر نقل لنا مشاهداته وموقفه من الأحداث وهو يروي لنا قصة حياته وما عايشه خاصة ...
  • عوايطية، بن عرفة, مريم، ليليا (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    سعت هذه الدّراسة إلى تناول تعليميّة البلاغة العربيّة في منظومة عقود الجُمان في علمي المعاني والبيان لجلال الدّين السّيوطي. وهدفنا من هذه الدّراسة تسليط الضّوء على واقع تعليميّة البلاغة باعتبارها فرع من فروع اللّغة العربيّة، ...
  • بوكاف، بوقفة, نادية، شهرزاد (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    هذه المذكرة تتضمن محاولة أكاديمية لدراسة فاعلية ودور الوسائل التعليمية في المنظومة التربوية وكيف تساهم في إنجاح العملية التعليمية وقد اخترنا أن تكون الصورة التعليمية الملونة خير أنموذج لهذه الورقات البحثية من دراستنا هذه، ...
  • غرايبية، بن ساكتة, سعاد، هجيرة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    من خلال هذه الدراسة توصلنا لمجموعة من النتائج أبرزها إن الغربة والاغتراب في معانيهما وفي معاني مضامينها الاشتقاقية لهما معنى مشترك في اللغة، وهو الذهاب والبعد والتنحي والنفي والنزوح، مما جعلهما يستعملان في الدراسات الأدبية ...
  • غنيات، قتال, كوثر، نورهان (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    تناولنا في دراسة هذا البحث " الانسجام بين اللفظ والسياق في الخطاب القرآني " وذلك على أبرز آليات الانسجام النصي التي ساهمت في ترابط النص وتماسكه ، بهدف الوقوف فكان المنهج المتبع هو المنهج الوصفي التحليلي الذي من خلاله يمكن ...
  • عروس، براح, خولة، خولة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    تعد التداولية أحد التمظهرات اللسانية، التي تتجاوز دراسة اللغة بمستوياتها المتعددة؛ صوتا، وصرفا، وتركيبا، إلى التأكيد على أهمية القصد والسياق في الفعل التواصلي، ولذلك جاءت دراستنا الموسومة بـ: رسالة الصاهل والشاحج لأبي ...
  • بن مهنية، رمضاني, سوار، شيماء (جامعة العربي التبسي تبسة, 2022)
    يمثل التعلم الإلكتروني مجالًا واسعًا في مجال التكنولوجيا والتعليم ، ويشير إلى جميع الوسائل الإلكترونية أو التكنولوجية التي تلعب دورًا مهمًا في دعم العملية التعليمية. وهذا النوع بدوره يعتمد على الوسائل الإلكترونية المتخصصة ...