01-اللغة والأدب العربي: Recent submissions

  • شواف، منير, طبة، ياسين (جامعة العربي التبسي تبسة, 2019)
    عرفت الساحة النقدية الحديثة انفتاحا كبيرا على العديد من الدناىج العلمية ، بغية مساءلة النص والكشف عن خباياىا ، و سبر أغواره .وجراء ىذا الانفتاح ظهرت مناىج تحليلية كالشكلانية والبنيوية بكل تفرعاتها ، لشا أدى إلى ظهور ...
  • صورية، بوقطاية, كلثوم، سعد الله (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    ركزت الروائية على واقع الحياة في المجتمعات العربية بتأملاتها الفنية, وبدقة متناىية في تشكيل ىذا الواقع. تمثلت السلطة كصورة جديدة وأنتجت لنا في الرواية دلالات وأدوار, جعلتنا نتخيل كل تفاصيل الواقع العربي. رصدت الرواية ...
  • زربيدة، بوغرارة, حدة، رويقي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تتميز قصيدة النثر ببنية مظهرية مختلفة عن القصيدة العمودية و قصيدة التفعيلة، إذا تعمل على التفرد و التميز لتثبيت جدارتها، بيد أنها في كثير من نماذجها كانت متطرفة إلى حد الإبهام. قصيدة النثر كشفت عن أزمة الخطاب النقدي العربي ...
  • سامية، ربيعي, أمال، جلالي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    ما يمكن قوله إنّ الإبراهيمي كان يحق مشروعا لمدرسة أدبية تمكن من خلالها توصيل خطابه بتشكيل لغوي حمّل في طياته معاني قوية بألفاظ جزلة، ساعدته في إقناع الناس وإركادهم إلى مكان يدعو إليه من قضايا الإصلاح فها هو الإبراهيمي ...
  • عفيف، بوجيل, الطاهر، عمري (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    من النتائج التي يجب أن نشير إليها ها هنا، تلك التي تتعلق بالأسباب التي جعلت شعراء العصر الحديث يستعيرون فن السرد إلى قصائدهم، حيث أن الغاية الساسية لديهم، هي خدمة العناثر البشرية، فالشعر لم يتسم بالغنائية بقدر ما هو تعبير ...
  • العرفي, عائشة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    الجمالية منهج نقدي له أطر فلسفية، حيث اعتبر معظم الفلاسفة الجمال أشمل من الفن سواء تعلق بالجسد أو بالكتابةأو بالكلام. و إدراك الجمال في الفن لا يتناقض مع أن يكون و ثيقة الصلة بالمجتمع و الأخلاق ، في حين ريط الفلاسفة المسلمون ...
  • تواتي, لامعة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    سورة الشعراء عالجت أصول الدين من " التوحيد والرسالة والبعث" وتناولت قصص سبع رسل وهي مناسبة لتكون محل دراسة بلاغية. بلاغة القرآن الكريم لها خصائص عظيمة لا تماثل شيء من خصائص بلاغة البشر،فالقران العظيم مميز عن باقي الأعمال ...
  • صبرينة، بومحداف, حنان، بن نجوع (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    إن ما سعى إليو الباحث الفرنسي من ثورة لكشف سياسة الييمنة عن طريق نقد وسائل الإعلام )التمفزيون( التي بدورىا اختصرت الإنسان في بعده المادي الاستيلاكي مغيّبة بذلك جوانبو الأخرى الأىم الإنسانية منيا والروحية، ىوما تنبأ بو ...
  • حليمة، بوطالب, نجيبة، رابح (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    شكل مفهوم وطبيعة القصيدة المعاصرة وما طرأ عليها من تجديرد عنصرا هاما في موضروع البحث ، حيث وضعنا أيدينا على أهررم التغيرات التي أُحرردثت على مستوى بنية القصيدة وظهورها في حُل ة جديدة تتماشى والتجا رب الشعرية للشعراء ...
  • بريك, عباس (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تنتمي هذه الروایة إلى صنف الروایة الجدیدة التي تقوم على حلزونیة الزمن، فالزمن تشعبي فیه استباق واسترجاع ، فالبطل یسترجع ذكریات ماضیه التي خطها في شكل رسالة إلى بطلة روایته. شعریة اللغة؛ حیث استطاع الروائي أن یفارق بلغته ...
  • فتيحة، محي الدين, عامر، سعدون (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    السيمياء علم العلامات فلا شئ يوجد خارج هذه العلامات أو بدونها و لاشيئ يمكن أن يدل اعتمادا على نفسه دون الإستناد إلى ما توفره العلامات كقوة للتمثيل، فالتجربة الإنسانية بكافة أبعادها و مظاهرها تشتغل كمهد للعلامات، لولادتها ...
  • بغيل، مريم, مزارقية، حنان (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    العنوان لايستطيع التخلي عن السياق بنوعيه اللغوي و غير اللغوي في تأويلاته لأن السياق يعدل مساره و يكشف عن بعض معانيه . إن هىناك صراع على صفحة الغلاف بين اسم الكاتب و العنوان من أجل الحصول المساحة الأكبر و الأبرز و اللون ...
  • عبير، فاطمي, فاطمة، معمر (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تعدد الشخصيات وظهورها المختلف والتكرر وفق السياقات والأحداث،أدى بالضرورة إلى تنوع أوضاع السرد التي تجتمع في مجملها لبناء الخطاب الروائي. وفي الأخير يبقى هذا الخطاب النقدي مفتوحا في حاجة لدراسات ومقاربات مختلفة لنكشف ...
  • عواد، منيرة, أمال، عوين (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    اعتمد نزار على معجم سياسي كبير يستخدمه في ألفاظه و مفرداته كأحد الادوات الأساسية في عمله الشعري ، فمفرداته متنوعة مستمدة من مفردات الحياة اليومية التي تنم عن ثقافة الشاعر . شكل التصوير الشعري عند نزار مساحات جميلة حديثة ...
  • وهيبة، صحرة, ياسمين، عماميش (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    السياق صدى، فيطرب المتلقي من جهة ويعبر عن نفسية الشاعر ويكشف ميوله ومقاصدة من جهة أخرى. ريت أنه لا يكتب إنسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غ ير هذا لكان أحسن، ولو زيد كذا لكان يُستحسن، ولو قُدم هذا لكان أفضل، ولو ...
  • دغبوج، صلاح الدين, برجي، وديع (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تتجلى خصائص الأسلوبية في قصيدة الشابي و التي عاينها البحث في مستويات النص المختلفة، الصوتي الإيقاعي، التركيبي، الدلالي المعجمي، من خلال النص و جدنا غلبة الأصوات المهجورة و ذلك لرغبة الشاعر في تفجير آلامه و معاناته، و ...
  • الوالي، سعاد, صامت، أسماء (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    شعرية ات٠طاب تٔقابل ذلك ترتبط بالنص الشعرم، من خلال تظافرىا بتُ اللغة كات١وسيقى كالأخيلة كالعواطف التي تنصهر فيها ذات الشاعر كىذا ما ت٧ده عند "الباركدم" فقد أحسن استغلال ابداعاتو من خلال ذلك البناء ات١تماسك الذم صور فيو ...
  • زروقي, فاطمة الزهراء (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    يطرح الدكتور سعد البازعي موضوعا يمس الكثير من الجوانب التي تشخص الأزمة العربية وحالة الذات العربية التي تعيش حالة الشيزوف ا رنيا، إنه تشخيص يقارب في مستواه التحليل النفسي، حيث أن هذه الذات العربية يستوطنها القلق في جميع ...
  • تقوى، باشا, سلمى، زمولي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    ينقسم عمل فانون الكولونيا لي رغم حياته القصيرة إلى ثلاث مراحل؛ مرحلة البحث عن اله و يَّة السَّ وداء، ومرحلة ال نِّضال ضدَّ الاستعمار، ثمَّ مرحلة العمل على التَّخلص من آثار الاستعمار، وتتجلَّى أه م إسهاماته الكولونياليَّة ...
  • حواء، عبد اللطيف, فاطمة، سلاط (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    يعتبر التمثل منظومة قيمية وبنية معرفية متكاملة تحمل تصورات عن العالم وتترجم في شكل سلوكات ومواقف تجاه الأشياء والأشخاص، كما يتحقق عن طريق اللغة والتجسيد في الصورة ، تتشكل الثقافة من التمثلات المشتركة بين أفراد المجتمع ، ...