01-اللغة والأدب العربي: Recent submissions

  • علي، ناصري, رحمة، نسيب (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    أنّ البنيوية بوصفها نقداّ حدثيا , شرع الناقد العربي ينظر ضمن الإتجاهات, لها ما لها, و عليها ما عليها, و أنّها تقدِّم هيكلا من الأفكار و الط ا رئق ضمن مجموعة من الأفكار, و الطرائق المختلفة أو المغايرة. نقد النقد " من ...
  • إيمان، الميطة, ياسمينة، بزينة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد كشف القراءة التحليلية لأهداف النقد النسوي والنزعة السياسية والثورية التحريرة التي تسيطر على الوعي النسوي، وتبين لنا من خلال مراجعة الخطاب النقدي/الأنثوي "لفاطمة المرنيسي" أن النقد النسوي الغربي والعربي يحكمهما تعالق ...
  • زديري، عائشة, بونوارة، ابتسام (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يعتبر كتاب الرواية العربية ورهان التجديد من أبرز الكتب الاستشرافية التي تستقرئ واقع الرواية العربية وذلك بتقديم رهانات التغيير في تقنيات الرواية والطرق الجديدة في بناءها حيث أثار برادة صفة الجديدة في هذا الكتاب ووضح أن ...
  • بن العید، رجاء, بن العید، سوسن (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    الكتابة النسوية الجزائرية هي كتابة ثرية ومتنوعة (مقال، قصة، شعر، مسرح، رواية، خاطرة... .) . احتوت المدونة محل الدراسة تقريباً على أغلب الأجناس الأدبية من (قصة قصيرة، قصة قصيرة جدا، شعر عمودي، شعر تفعيلة، قصيدة نثر، خاطرة) ...
  • منصر، وفاء, مرابط، هنادي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    ويظهر الصراع بين الشخصيات مرات عديدة داخل الرواية، إذ تسعى كل واحدة إلى تأكيد اليقينية وعليها الذاتي ومحاولة بناء واقعي " سأحدثك عن والدتي إذا، طويلة جميل ة ولم تنجب غيري وغير ذلك لم تكن تنتمي لبني مقران، إذ جاءت من خارج ...
  • ربعية، ڤنز, وردة، براكني (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تعتبر صورة الموناليزا حسب الخبراء أحد أكثر الصور جدلا في العالم فإذا كانت وضعية المرأة و طريقة جموسيا محط تأويل، فماذا عن حقيقتيا و ىل لمم أ رة وجود أصلا في العالم الحقيقي أم أنيا نسيج فقط من خيال الرسام ! يرى بعض ...
  • موله، عبلة, رابح، ريم (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تناولنا هذا البحث بعنوان ("قصيدة النثر ومشكلة التجنس" دراسة في ديوان محمد الماغوط "الفرح مش مهنتي" هذا نموذج). فتحنا بحثنا بمدخل تحدثنا فيه عن لمحة عامة عن الموضوع ، فقصيدة النثر سباق فني تخلصت من نظام قيود الأداء في ...
  • مراد، شهاد, البناني، قفاف (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    استطاع الكاتب أن ينير لنا بعض زوايا الظل في طفولة الشخصية محور العمل بوساطة التخييل عبر أداتي الوصف والحوار، واستحضار لتفاصيل البيئة الزمانية والمكانية والشخوص بشكل يكسب عمله زخم السرد الفني الروائي، فإننا نشهد خفوتا تناقصا ...
  • خليل، زغدود, أميرة، قواسمية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تلعب الشخصية الروائية الدور الأبرز في حمل الصورة التي يشكلها الكاتب في روايته و يسعى لتمريرها للمتلقي، حيث تتشبع الشخصية الروائية بحمولات فكرية ثقافية معينة تجعلها ما هي عليه فتؤدي الدور المنوط لها من طرف الكاتب، فالشخصية ...
  • نسيب، سهام, زلاص، نسرين (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    قدم بن خلدون نماذج مختلفة للعجم تباينت مكانتها و اختافت أدوارها في المجتمع، فهناك الأعجمي المتعلم و الجاهل، العامل و العاطل، الإجابي و السلبي، و هناك الأعجمي الحكيم و الفنان و المدرس. دراسة الحضارة تقتضي ان يقف الباحث ...
  • خالدي، الخامسة, جلايلية، سارة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    أهداف الدراسة الموسومة بـ "صورة الإنسان المعاصر في الروبوتات" للتحقيق في مظاهر الحياة المعاصرة في الإنسان من خلال البحث الصورة السينمائية المتحركة والتعمق في داخلها وعناصرها المميزة كالرموز والأشكال والألوان واللسان ... ...
  • عثمانية، إكرام, عبادة، أم الخير (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    جعلنا نختار عملا من أعماله الروائية الموسوم ب" الرايات السوداء"، لما تتوفر عليه من الكم الهائل من المضمرات والأنساق الثقافية، إضافة إلى فضولها العلمي لاكتشاف ولدراسة نموذج من نماذج الأدب المصري والخوض في تجربة جديدة هي ...
  • هيشور، منية, بلعلاء، بسمة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    اتسعت مباحث الس يميائية و شملت معظم جوانب الحياة، و اتسمت ميزنها بالتطور المتنامي المتسارع، لأنها شكلت الأداة المنهجية في تفسير سلوك العلامات و بيان وظائف علاقاتها، و هذه العلاقات تتسم بقدرتها على التوالد و الاستمرارية ...
  • عرعار، ھیفاء, عبروقي، خلیدة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تعتبر العتبة مفتاحا إجرائیا أولیا للتوغل التدریجي في عوالم النص، والنص فرصة تعویضیة بعدیة لتعدیل ثغرات القراءة الأفقیة القبلیة، ما دام النص یستحضر بشكل محایث النصوص المحاذیة (المحیطة أو اللاحقة). النص في صیغته بنیة متعددة ...
  • وردة، قبايلي, نعيمة، حمزي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    من أهم أعمال محمود درويش وأطولها، يدور موضوعها حول تخليد الذات ونشيد للذات وهي تواجه مصيرها الفاجع والأليم ولذلك جاءت القصيدة مفعمة ببلاغة الحياة وإيمان الشاعر بأن الشعر الحقيقي لا يموت ويفنى بل يخلد في أذهان سامعيه ...
  • هاجر، لصلج, أسماء، بوزيدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تكمن أهمية العتبات في الرواية، في أنها مفتاح رئيسي لفهم أغوار النص اوستيعابه. ولما كان العنوان إحدى هذه العتبات، فقد اتخذ الأمين ال ا ز وي لكل باب من أبواب روايته عنوانا يميزه عن الأبواب الأخرى، وفي الوقت ذاته يربطه بها ...
  • نعيمة، عطية, حسناء، رواق (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    العنوان د إرشادي ، مباشر أو غير مباشر لنصه ، فهو وثيق الصلة به ، وبالتالي يستحيل فهم النص بمعزل عن عنوانه ، حيث اعتبرته الدراسات النقدية الحديثة أحد أهم عناصر النص الموازي فهو عبارة عن توازي دلالي للنص يساهم في تكوين النص ...
  • عبد السّلام، بشوات, عبد العلاء، سعدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    مهما كانت الي لدلّلة التي تختزنها العتبات النصية تبقى غير كافية للإلمام بجزئيات النص ككل، إذ لّب ي د من الّطلاع على المتن الداخلّ للوقوف على الدلّلة الكليية للنص. يعتبر اسم المؤليف من العتبات المه ي مة التي تصاحب العمل ...
  • حنان، صوان, إيمان، حناشي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    ساهمت الأفكار الفرعية و الدلالات الناتجة عن حالات التحول و اللاقواعدية المتضمنة في النص الشعرية في بلورة و تشكيل النواة الرحيمة التي حفقت الإنسجام بين مكونات النص و التأثير على القارئ في تأويله لقضايا القصص الشعرية لإدراك ...
  • منال، منصوري, نسیمة، بن سودة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    البنكي ناقد عربي حديث أقام حوارات فكرية مع الثقافات الغربية الأخرى من خلال المراقبة. النقاد العرب المعاصرون الذين تعاملوا مع دنيوي التطبيق والتنظير ، وهذا التمثال هو المجال الفكري الذي وقد انفتح على النقد العربي من ...