01-اللغة والأدب العربي: Recent submissions

  • جلالي، مريم, معلم، خديجة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    إنّ المتصفّح لكتاب التنوخي يجده وظّف المكان بصورة واضحة،باعتبار قصصه حكي وتستلزم وجود زمان ومكان يقولب أحداثها،وبالرّغم من أنّه نوّع في توظيف الأمكنة المغلقة والمفتوحة.أمكنة الألفة،والأمكنة المعاديّة،أيضا التقاطبات ...
  • يسرى، بوسهلة, سارة، قمادي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    يستهل الكاتب "شجرة اللبلاب"، بإسماعنا صوت بطل الرواية وهو يستعيد شريط ذكريات الطفولة، ودلت عبا ا رته الموحية عن طفولته، على أنها كانت مقتحمة بما يكدر صفاءها، ويملأ أرجاءها بالسواد. ولقد انفتح وعي بطل الرواية لما ...
  • عفاف، سعدون, مروة، ارقدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    الأدب النسائي، أدب رمزي يستدعي المتراكم عبر الزمن، يحدث في اللغة شفافية، فيغدو بذلك عالمه الروائي مميزا بهندسة الكتابة الواعية واللاواعية ، إنه ينطلق من لغة الحواس والمشاعر، ليجسد فعل مواجهة الإحتفاء بالذات واثبات الحضور ...
  • ابتسام، زوريق, صبرينة، بوغرارة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    أن النقد الثقافي عند كل من العرب والغرب ارتكز عمى أساسيات معينة، حيث أن الغرب خمقوا النقد الثقافي وعمموا عمى تنظيره وجعموا منو منيجا يسير عميو ىذا المشروع مما عمموا عمى تطويره وجعموه يفارق الآليات القديمة لتخمق أخر جديد، ...
  • الزهرة، جويني, زينب، براكني (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    يعتبر النقد الثقافي من الدراسات التي تهتم بتحليل النصوص الأدبية والفنية في ضوء معايير ثقافية، وسياسية، واجتماعية، واخلاقية، بعيدا عن المعايير الجمالية الفنية، وهو من المفاهيم الدقيقة التي تتطلب البحث والد ا رسة في الثقافتين ...
  • العقون، وردة, صليحة، معافي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    جاء الصوت الشعرية لنزار قباني عاليا، بسبب هذه التوظيفات الصوتية التي خلقت في النص نبرة عالية. لعب التكرار بأنواعه، الأصوات و الكلمات و التراكيب دورا هاما في توليد دلالات النص الشعري.
  • نسيمة، دوح, ليلى، شريط (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    المرأة الكاتبة والمبدعة، هي المرأة الّتي تجرأت على إسقاط الأقنعة، وابراز الوجوه الحقيقيّة لما هو مسكوت عنه في المجتمع مثل الجنس والحجاب وغيرها. إنّ حقل الدّراسات حول المرأة وما يعنيها، لقليل مقارنة بالدّراسات الأخرى، ...
  • لطيف، فايزة, باجي، هندة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تعد مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة منب ا ر مرت عبره أهم الأقلام العربية في ميدان اللغة الأدب، والفكر والثقافة، وميدانا عولجت فيه أهم قضايا اللغة والأدب والنقد والفكر، لذلك إرتأينا أن نجعلها منطلقا لانجاز بحثنا باعتبارها ...
  • بثينة، عبد المالك, إسمهان، قتال (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    يعود حضور مصطلح الغموض في النقد المعاصر إلى الناقد الإنجليزي وليم إمبسون في كتابه الموسوم ب:)سبعة أنماط من الغم وض( والذي حدد فيه مفهوم الغموض وأنماطه والتي أجملها في سبعة أنواع ثلاثة منها متصلة بالنص،وثلاثة أخرى بالمؤلف، ...
  • شريط، زكية, بوقصة، منية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تعد الصورة الشعرية من أهم أدوات التشكيل الشعري التي فتن بها علماء اللغة قديما و حديثا، و التي تنم عن ذوق رفيع لدى شعراء القصيدة العربية في تعاملهم مع هذه الألوان البيانية، واتضح بصورة جلية مدى ارتبطها بنفسية الشاعر ( السياب) ...
  • خميسة، شامخ, بسمة، حليمي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    يقوم السرد في الخطاب النقدي الغربي على عرض أحداث القصة سواء كانت حقيقية أو خيالية وفق علاقات معينة، مما يؤدي إلى إنتاج خطاب. أمّا في الخطاب النقدي العربي فيتداخل مع مصطلحات أخرى، كالقصّ والحكي، يشترك معها من حيث دلالة ...
  • مالك, فوزي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تبدو المنطلقات السردية التراثية مدخل أساسي إلى عمق النصوص مع كيليطو، الذي يكشف بلاغة الوصول إلى هذا العمق، مع العلم أن هذا الكشف يحتاج إلى زاد هائل من القراءات الجيدة لسبر أغواره، والمنوطة باستيعاب مفهوم القراءة ومدى ...
  • سليم، قواسمية, فريد، مناصرية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    يعتبر منهج مالك بن نبي التاريخيفي دراسته للحضارة و مشكلاتها طرحا لمعايير تقويمية جديدة للتراث و التواصل الى مقاربات مستجدة للواقع الإستعماري و ذلك من منطلق " الحضارة " و مشاكلها و انظمتها التاريخية، الناتجة عن العوالم ...
  • رضا، سهلي, رياض، بوخضرة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تشهكا ثقافهة الصورة حيه ا امها في الخطاب الثقافي ، نتكهاد الصورة تتفهع على ثقافهة الكلمة في الكثهير مهن مقامهات الخطاب السياسهي نالاجتمهاعي ، ولعل المثيرات البصرية و اايحها ات الدلاليهة المتوافرة في خطها الصورة أكثهة ته ...
  • رمزي، جبايلي, صلاح الدين، صالحي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    تنوعت الكتابة النثرية في العصر الحديث تنوعاً ملفتاً للانتباه، ومثيراً للحركة النقدية، فنجد الرواية والقصة والأقصوصة والخاطرة والمقال، وكل نوع من هذه الأنواع الأدبية يتميز بخصائص فنية، ويكون مجالاً خصباً لرؤى حضارية، لما ...
  • دليلة، عبيد, نذير، طاهر (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    بقي الأدب الرستمي يدور في فلك الأدب العباسي الذي اشتهر بالصنعة , وثمثل ذلك في توظيف السجع سواء في الرسائل أو الخطب . تتميز النصوص المختارة بانها ثرية بالأنساق ؛ فالأنساق المعلنة كثيرة لكن حركيتها ضعيفة , بينما ...
  • صباح، سلايمية, حنان، دريد (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    إن الميزة الأساسية التي ميزت الاستراتيجية التضامنية هي المواضع الحجاجية التي تعد خلفيات مرجعية تخدم المرسل إليه في محاولة فهم الوصية و العمل بما جاء فيها. اختلاف السياقات من سياق نصي و نفسي، و مقامي و حالي راجع الى اختلاف ...
  • علي، ناصري, رحمة، نسيب (جامعة العربي التبسي تبسة, 2016)
    أنّ البنيوية بوصفها نقداّ حدثيا , شرع الناقد العربي ينظر ضمن الإتجاهات, لها ما لها, و عليها ما عليها, و أنّها تقدِّم هيكلا من الأفكار و الط ا رئق ضمن مجموعة من الأفكار, و الطرائق المختلفة أو المغايرة. نقد النقد " من ...
  • إيمان، الميطة, ياسمينة، بزينة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد كشف القراءة التحليلية لأهداف النقد النسوي والنزعة السياسية والثورية التحريرة التي تسيطر على الوعي النسوي، وتبين لنا من خلال مراجعة الخطاب النقدي/الأنثوي "لفاطمة المرنيسي" أن النقد النسوي الغربي والعربي يحكمهما تعالق ...
  • زديري، عائشة, بونوارة، ابتسام (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يعتبر كتاب الرواية العربية ورهان التجديد من أبرز الكتب الاستشرافية التي تستقرئ واقع الرواية العربية وذلك بتقديم رهانات التغيير في تقنيات الرواية والطرق الجديدة في بناءها حيث أثار برادة صفة الجديدة في هذا الكتاب ووضح أن ...