01-اللغة والأدب العربي: Recent submissions

  • جويدة، نصر الشريف, أميرة، شابي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تعتبر هذه الرواية عملا جماليا يحمل ثقافة تسود فيها التجاذبات. كما تعتبر عملا أدبيا جماليا تناول الأنساق الثقافية بشكل كبير، من نسق ديني، و فكري، سياسي إجتماعي. إن السيرة الذاتية عمل سردي يجمع بين الإمتناع و الإخبار تتناول ...
  • فوزي، عباد, أسامة، رقية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    أما بالنسبة للنسق المضمر الذي هو مرتبط بالنقد الثقافي بالدرجة الأولى وهذا ببحثه عن جماليات النصوص الأدبية واستنطاقها، وذلك لاحتوائها على أنساق ثقافية مضمرة. والثقافة وجدنا أن لها عدّة استخدامات ومعظمها تنص على التعلم ...
  • صادق، ربيعي, نزيهة، بيازة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تطرقنكا فكي بح نككا المرسكوم بالانتمكاء الحضكاري فكي روايكة النيكة لعبكد الرحمكان منيكف إلكى الأنككا والآخكر ومفهومهككا مكن وجهكاح نظككر فكريكة وتناولنككا المككان وعلاقتكه بالانتماء من خلال السرد وكذلك أهمية الانتماء ...
  • فطیمة، منصوري, حنان، ساعي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    إن استیعاب مفھوم "الاستعارة الكبرى" في نظریة البلاغة الجدیدة، یستلزم قطیعة شبھ نھائیة مع التصور الاستعاري الكلاسیكي، الذي لا یقوم بنیانھ بتجاوز علاقة التشبیھ أو نظریة الاستبدال. حیث أن مفھوم الاستعارة الكبرى ھنا، "لا ...
  • كريمة، بومعقودة, بسمة، سعايد (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    أن الحديث عن الشعرية في الأدب و في الدراسات النقدية لا يوحي فقط بتلك الانزياحات اللغوية، بل يوحي بشعرية أخرى ترتبط بالحقل اللساني و هي الإحالة، و إذا اعتبرنا أن الربط بين النقد و السانيات مترابطين من حيث الغاية و المفهوم، ...
  • مشير, إليام (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    بناء هوية الثقافة العربية يتطلب منا إتباع منهج محدد و قد ذكره برهان غليون في كتابه اغتيال العقل محنة الثقافة العربية بين السلفية و التبعية و هذا المنهج هو منهج النقد الموضوعي و قد اعتبره غليون الحل الذي يبين للأمة العربية ...
  • سلاط، سالم, عبدو، شريف (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    نظرية القراءة الاستيعابية هي نظرية غربية حديثة ظهرت في الستينيات كرد فعل على المناهج السياقية والنظامية في ذلك الوقت ، بنقاط انطلاقها التاريخية والفلسفية والمعرفية ، ولها علاقة مباشرة بالنقد الألماني ، مثل هذه النظرية. ...
  • فتح الله، كنزة, هبهوب، صبرينة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يعد المنهج الأسطوري من المناهج النقدية والأدبية ووسيلة للتحكم في النص و تفسيره، يعد النثد مجال معرفي له نظرياته و مناهجه و يسعى إلى الإنفتاح على العلوم المختلفة فهو مرتبط بالنصوص الأدبية ليكتسب مدلولات متنوعة و يهدف للكشف ...
  • عبير، شرفي, عليمة، فرحاني (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يهدف هذا البحث إلى إظهار التطور الفني للقصيدة المعاصرة وفعالية الجمال الفني في مؤلفات الشعراء المعاصرين. لقد أبرزنا واحدة من تلك القصائد المعاصرة التي حملت التجربة الإبداعية وتشكلت من لغة شديدة المعنى ومعالجة المستويات ...
  • بوبكر، عبيد, محفوظ، ملاوي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يتناول هذا البحث دراسة وتحليل استقبال الناقد الجزائري للنقد الثقافي ، وقد طار الأخير بشكل كبير على الساحة في أفق المعرفة المترامية الأطراف التي تبحث داخل الأدب ، متجاوزة كل مقولات النقد القديم ، وخاصة جمالية النقد. الذي ...
  • مهني، مريم, عبايدية، بثينت (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    من طبيعة أ ي بحث علمي أن تكون لو تذار في ختامو، و لك ل جهد مبذول نتائج و خلاصة تث منو، فالباحث يعيش متعة ال س فر بنٌ زحمة الأفكار ا ل تي تشعره أحيانا بالدوار، و أحيانا أخرى تق ربو من س ر الحقيقة التي لا يجبر أغوارىا إلا ...
  • شیماء، سواحي, جیهان كوثر، خالدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    القصص القرآني یتمیز عن القصص الأدبي كونه ذو مصدر إلهي لم یرد في القرآن بغرض التسلیة والمتعة فحسب، بالرغم من الجوانب الفنّیة الجمالیة فیه، بل إن ذكره جاء لأغراض وأهداف دینیة إرشادیة، توجه المتلقي نحو السلوك الإنساني الصحیح ...
  • ملايم، منيرة, مراحي، مشيرة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تناولت الد ا رسة موضوع: واقع تعليم النحو والصرف على ضوء النظريات الحديثة في الجامعة الج ا زئرية، جامعة العربي التبسي نموذجا واقعا وآفاق لطلبة السنة الأولى ليسانس جامعي، لذلك فقد جاء هذا البحث في فصلين نظريين وفصلين ...
  • ھدى، رمیدي, سمیة، سدایریة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    إن مصطلح المدرسة في ما یطلق بین البصرة والكوفة لا نقصد به المؤسسة الت عّلیمّیة التيّ إنما اتفق علیها الدراسون وتواضعوا نظ ا ر لما وجدوه من اختلاف في المنهج » تهتم بالتدریس 1 وهذا لا ینفي أنّ غایتهما واحدة وهي الحفاظ على ...
  • لامية، برايس, حفصية، قنز (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يمثل ديوان البرعي في مستوياته المحددة تكاملا واضحا فتفاعمت بناء و تراكيبو تفاعلا داخميا مرتبطا بقدرة لغوية انطمقت من النص ذاته، فالظاىرة الإبداعية الفنية التي شكلت النواة الأولى لسمات الأسلوبية، كانت محط دراسة و تتبع و ...
  • مساعدية، شيماء, نجار، آمنة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    في ىذه الدراسة تم التطرق "دلالة حذف الفعل في الربع الثاني من القرآن الكريم الى ظاىرة حذف الفعل باعتباره أحد أنكاع الحذؼ الكارد ة في الق آ رف الكري عمكما كفي الربع الثاني مف الق آ رف الكري خصكصا,ك ذلؾ بالتطرؽ إلى نظرة ...
  • محبوبة، حمايدية, نسيمة، حمدي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    يتناول هذا البحث واحدا من أهم أساليب التوكيد المعروفة عند العرب ؛ألا وهو " أسلوب القسم كمحاولة لاستقصاء نماذج من نصوص بليغة تضمنته و تحريا لدلالاته ، فكان القرآن هو نموذجنا في هذه الدراسة ؛بوصفه حجة البيان والبلاغة ...
  • زعرة عبابسية, أمينة، عبيد (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    إن الجانب الصوتي في اللغة العربية بصورة عامة و في القرآن بصفة خاصة عنصر أساسي و مهم لايمكن الاستغناء عنه و لابد من الاستعانة به و اتخاذه اداة يضيفها المفسر إلى أدواته العديدة الأخرى في التحليل و التفسير و التأويل.أنّ اصغر ...
  • آمال، جربوع, سلوى، یوسفي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    اخترنا لدراسة نظام الجملة الشرطیة الوقوف على مفهوم الجملة، وأقسامها عند النحاة العرب القدامى والمحدثین، لنلخص إلى الجملة الشرطیة وهي جملة مغایرة لقسیمتیها الاسمیة والفعلیة بسبب خضوعها إلى نظام خاص هو: أداة شرط متصّدرة، ...
  • حسن، مباركة, هشام الوالي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    الاشتقاق له عدة أنواع هي: الاشتقاق الصغير، والاشتقاق الكبير، والاشتقاق الأكبر، والاشتقاق الك بار، ولكل نوع قاعدة تتحكم فيه، وهو واقع في لغة العرب ونقل إلينا الدارسون كثيرا من النماذج التي تثبت ذلك. الاشتقاق يسهم لا محالة ...