01-اللغة والأدب العربي: Recent submissions

  • وردة، ساري, آمال، عبدالمالك (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تع د لسانيات ال ن ص فرعا معرفيا جديدا ينضوي تحت لواء اللسانيات العامة لم تكتمل بعد مباحثه وأسسه المنهجية، فهو في طريق النمو والتطور، حيث يهت م هذا الا ت اه اللساني بدراسة النصوص المنطوقة والمكتوبة والبحث في الوسائل التي ...
  • باسط, فريدة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد أحدث البحث في الاتجاه العرفاني تحولا غيّر مسار البحث في الدرس اللساني من اللغة إلى الذهن. وظهرت التداولية العرفانية نتيجة التقدم والتطور الذي مسَّ الأبحاث اللسانية عامة، وتقاطعها مع العلوم العرفانية خاصة، مما جعلها ...
  • بوكوبة, جيينة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    نسعى مف خلبؿ ىذه الدّ ا رسة إلى بياف أىم ية مكضكع الحجاج المّغكؼ كآلياتو التّخاطب ية الحجاجيّة في الحكار الدّ ا رمي، كنخصّ بالدّ ا رسة مسمسل ربيع قرطبة. فما ىي أى آليات التّحميل الحجاجي في الخطاب؟ كالى أؼّ مدػ ساىمت في ...
  • بوزيدي, حدة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد حظي الوقت باهتمام كبير من العلماء ، خاصة في الدراسات اللغوية ، وانتشرت هذه الاهتمامات من خلال التأكيد على عنصر الوقت من خلال الاقتراب منه من زوايا مختلفة ، مما كان له تأثير كبير في تفسير الأشكال اللغوية وتحليل الخطب. لقد ...
  • ضيف, عبد الجليل (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    قامت الد ا رسات اللغوية العربية على الجمع بين العلاقات الكللية والعلاقات الداللية ثم تأويلها بالرجوع إلى المقام خاصة في ظل الد ا رسات الكرعية التي تعتمد المقام لعنصر فعال في فهم النصوص، وتأويلها لأن النصوص أداة للتواصل ...
  • فتح الله, نور الدين (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    الاتساق النصي يكون بوسائل و آليات متنوعة لخصتها هاليداي و رقية حسن في خمس و سائل هي ( الإحالة، الاستبدال، الحذف، الربط، التكرارو التضام ) و قد ساهمة هذه الواسائل إلى حد بعيد في تماسك أجزاء و مقاطع المجموعة القصصية و يتضح ...
  • شابي, سعاد (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    إذا كان مفهوم السياق متسع، متعددا بتعدد القراءات وزوايا النظر( لغوية، دلالية، عرفانية، نفسيّة، اجتماعية...)، فإنّنا سنتجه في هذه المداخلة إلى دراسته من منظور تداولي لا ير فيه مقاما ا: يحيط بالخطاب، أو مكونا يجيء مكملا ...
  • بوزيدي, حدة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد حظي الوقت باهتمام كبير من العلماء ، خاصة في الدراسات اللغوية ، وانتشرت هذه الاهتمامات من خلال التأكيد على عنصر الوقت من خلال الاقتراب منه من زوايا مختلفة ، مما كان له تأثير كبير في تفسير الأشكال اللغوية وتحليل الخطب. لقد ...
  • الوراد, لزهر (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تعتبر المدكنة القرآنية مف أى كأرقى المدكنات في الدراسة كالتحمي لغناىها المفاىيمي، كانتظامو، كثرائيا البياني كالبلبغي، لذا يينصح باتخاذىا أى المدكنات خاصة لمطلبب المجتيديف، كاستكناه معانييا. مف خلب التحمي كالدراسة تبيف ...
  • معمر، أنيسة, بوزيان، نسرين (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد أصبح التناص من أبرز وأهم العناصر والمفاهيم النقدية التي فرضت وجودها في الساحة الأدبية، فقد نجح في احتلال المقام الأول في المجال النقدي، وذلك من خلال تسليط الضوء على النصوص الإبداعية ورصد تعليقاتها وتمييز رديئها من ...
  • بوبقرة, هبة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد شهد الحجاج تطور كبيرا في الدراسات قديما وذلك عن طريق الفلاسفة الغربيين وعلى رأسهم الفلاسفة اليونانيون، ولم يتوّقف الأمر عندهم إذ امتدت، الخطاب الحجاجي موجود في نصوص متن وعة وعناصره متلاحمة فيم ابينه ؛ لكونه متميزا ...
  • رمضان، بوراس, أحمد، شرفي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    بعد دراستنا لهذه المجموعة القصصية يمكن ان نلخص مايلي الوظيفة هي الدور الطبيعي الذي يقوم به اي شيئ داخل الكل معاني الوظيفة هي المعاني العامة و المفاهيم السياقية و الوظائف الثانوية القصة هي مجموعة من الحداث ذات صلة ...
  • غنيات، سومية, حاجي، سمية (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تعكس الاذاعة المحلية هوية المجتمع المحلي وتعالج انشغالاته من خلال قضاياه ذلك من المضامين التي تقدمها يوميا باستخدام لغة خاصة بها توجه من خلالها الرسائل الى المستمعين. حيث حاولنا من خلال هذه الد ا رسة تسليط الضوء على ...
  • الطیب، سمیة, قحقاح، ماھر (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    لقد أسفر موضوع بحثنا المحددات الدلالية و استراتيجيات الخطاب عن نتائج اساسية تنم عن عمق البحث في الخطاب السردي كمجال للدراسة و تتبع مختلف بنياته اللغوية و غير اللغوية و علاقاتها مع العلم الخارجي للكشف عن سبل التدليل و الفهم ...
  • فوزية، لوصيف, شهيناز، حازم (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تعد صعوبات التعلم مؤشر من مؤشرات اضطراب الصحة النفسية المدرسية ،ذوي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات والمهارات اللازمة والعلاج النفسي ،ويستوجب برامج عملية متطورة ومن المؤكد ان المعلم هو المحرك الأساسي في عملية التعلم فعلية ...
  • صفاء، دنیا, رندة، حمایدیة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    من خلال الجولة العلمية التي قضيناها تمكنا من التعرف على أمراض الكلام وأنواعها وكذا مصطلح ا وتحديد العلاج لها، إلا انه كلما طرح إشكالا فتح مجالا للبحث فيه من جديد، وكان 􀀾 الأفازيا وأسبا هذا البحث المتواضع والذي هو ثمرة ...
  • ساعي، سامح, قدري، رياض (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    الهدف من هذه الرسالة هو تسهيل وتبسيط واب ا رز دور الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية للطالب في كلية الآداب واللغات بجامعة تبسة باعتبارها في عصر التكنولوجيا والتطور الذي يساعد على الازدهار والرقي والتقدم نحو ...
  • خديجة، دارر, مها، زروقي (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    هدفت دراستنا الموسومة " تلقي النص السردي عند تلاميذ المرحلة الثانوية )السنة ثالثة ثانوي شعبة آداب و فلسفة أنموذجا(" إلى تشخيص واقع النص السردي عند تلاميذ ثالثة ثانوي و تلقيه ، لإعتبار تلاميذ هذه المرحلة مهمة في حياة ...
  • مدهني جيهان, مكاحلية، هجيرة (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    تساهم تكنولوجيا التعليم في زيادة الإد ا رك وتعلم التلاميذ من خلال أن التعلم يحدث لدى المتعلم بسهولة وبدرجة عالية كلما استخدم الوسائل التعليمية وذلك من خلال: تعزيز الإد ا رك الحسي، رفع قدرة التلميذ في تحويل معرفته من شكل ...
  • قتال، نبيلية, عبد المالك، عبير (جامعة العربي التبسي تبسة, 2020)
    المنهاج أو المنهج وسيلة تربوية لتحقيق أهداف التربية المنهاج التربوي عبارة عن مجموعة انجا ا زته والأنشطة التي تقدمها المدرسة للتلاميذ، يقصد تعديل سلوكهم وتحقيق الأهداف المرجوة المنهج التقليدي قد حظى ولقي بالكثير من النقد ...