Résumé:
حاولت من خلال بحثي الكشف عن مدى تجسید الرؤیة النّقدیّة تجاه النّصّ في الكتابة الفنّیّة، والكشف عن دخول مغامرة التّجریب والاستفادة من أشكال الكتابة – عند واسیني الأعرج یوسف وغلیسي،عبد لله حمّادي، عبد لله العشي- و أدوات السّرد - بالنسبة لواسیني الأعرج و عبد لله حمّادي- ، فتجسّدت رؤاھم النّقدیّة في ثنایا أعمالھم الفنیّة كالانفتاح وتكثیف الدّلالات و التجاوز واستدعاء الشّخصیات التّراثیّة،والتناص،...
فأنتجوا نصوصا جدیدة، تتسم بالشّعریّة ،و برؤیة حداثیّة مغایرة، تنمّ عن مقدرتھم على نسج وحبك نصوص مختلفة،و تأثیث نصوصھم وتعدّد دلالاتھا وقراءاتھا.