Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
تومي, هشام |
|
dc.date.accessioned |
2022-03-27T10:24:32Z |
|
dc.date.available |
2022-03-27T10:24:32Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2367 |
|
dc.description.abstract |
تتناول هذه الدراسة ظاهرة التجريب في روايات اأبديب عز الدين جلاوجي من خلال البحث عن الآليات والتقنيات السردية المستخدمة في خطابه، حيث مثلت مغامرة الكتابة هاجسا لديه بالانفتاح على عديد الخطابات اأسدبية وغير الادبية والإفادة منها حتى تتمكن الرواية عنده من احتواء كل المستجدات الطارئة على الواقع الذي يتغير باستمرار على مستوى البنيات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، تاركا وراءه كل ما هو تقليدي مستهلك، باحثا عن آفاق بكر في الكتابة مستجدة، بعيدا عن اجترار نفس المضامين واأاشكال، مواكبا فعل التجريب الشكل والمضموني، فجاءت اعماله مبنية على المغامرة والمغايرة، بابتكار أشكال فنية تخالف السائد والمألوف وتسير وفق اتجاه مضاد لما هو موجود، فجاء الفصل النظري في الدراسة باحثا عن ماهية مصطلح التجريب وحدوده وعلاقاته، كما تم الوقوف في الفصل الثاني على الرواية باعتبارها حدثا عالميا بتتبع تاريخي يروم التنقيب في نشأتها وظهورها، وصولا إلى المرحلة التأسيسية لها في اأحدب الجزائري، ومنه كان التعريج على بعض من إنتاج روائيين جزائريين ممثلين في الطاهر وطار وواسيني الاعرج حيث لمسنا مراهنتهم على التجريب في كتاباتهم الإبداعية، وكذلك الوقوف على ملامح التجريب في روايات عز الدين جلاوجي في الفصل الثالث بالاعتماد على ما قدمه جيرار جينيت فيما يتعلق بالنص الموازي، ثم تم التطرق في الفصل الرابع إلى مضامين الروايا بالوصف والتحليل للوقوف على سمات الفرادة والخصوصية في كل تجربة من تجارب هذا الروائي الإبداعية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.title |
التجريب في روايات عز الدين جلاوجي |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée