Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

التجريب في روايات عز الدين جلاوجي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author تومي, هشام
dc.date.accessioned 2022-03-27T10:24:32Z
dc.date.available 2022-03-27T10:24:32Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2367
dc.description.abstract تتناول هذه الدراسة ظاهرة التجريب في روايات اأبديب عز الدين جلاوجي من خلال البحث عن الآليات والتقنيات السردية المستخدمة في خطابه، حيث مثلت مغامرة الكتابة هاجسا لديه بالانفتاح على عديد الخطابات اأسدبية وغير الادبية والإفادة منها حتى تتمكن الرواية عنده من احتواء كل المستجدات الطارئة على الواقع الذي يتغير باستمرار على مستوى البنيات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، تاركا وراءه كل ما هو تقليدي مستهلك، باحثا عن آفاق بكر في الكتابة مستجدة، بعيدا عن اجترار نفس المضامين واأاشكال، مواكبا فعل التجريب الشكل والمضموني، فجاءت اعماله مبنية على المغامرة والمغايرة، بابتكار أشكال فنية تخالف السائد والمألوف وتسير وفق اتجاه مضاد لما هو موجود، فجاء الفصل النظري في الدراسة باحثا عن ماهية مصطلح التجريب وحدوده وعلاقاته، كما تم الوقوف في الفصل الثاني على الرواية باعتبارها حدثا عالميا بتتبع تاريخي يروم التنقيب في نشأتها وظهورها، وصولا إلى المرحلة التأسيسية لها في اأحدب الجزائري، ومنه كان التعريج على بعض من إنتاج روائيين جزائريين ممثلين في الطاهر وطار وواسيني الاعرج حيث لمسنا مراهنتهم على التجريب في كتاباتهم الإبداعية، وكذلك الوقوف على ملامح التجريب في روايات عز الدين جلاوجي في الفصل الثالث بالاعتماد على ما قدمه جيرار جينيت فيما يتعلق بالنص الموازي، ثم تم التطرق في الفصل الرابع إلى مضامين الروايا بالوصف والتحليل للوقوف على سمات الفرادة والخصوصية في كل تجربة من تجارب هذا الروائي الإبداعية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.title التجريب في روايات عز الدين جلاوجي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte