Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

تحفيظ القرآن الكريم و أثره في تنمية المهارات الأساسية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ابتدائية زارعي الطاهر – أنموذجا -

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حشيشي, أسماء
dc.date.accessioned 2022-03-28T09:15:53Z
dc.date.available 2022-03-28T09:15:53Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.citation جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2378
dc.description.abstract إن النمو اللغوي للفرد عامة والتلميذ خاصة هو نمو المهارات اللغوية(الاستماع، التحدث، القراءة، الكلام). تربط المهارات فيما بينها علاقة تكامل وتماسك، فكل مهارة تعتمد في بنائها على سلامة المهارة الأخرى. إن حفظ وقراءة القرآن والمداومة على ترتيله يساعد المتعلم من اكتساب مهارات لغوية سليمة وهذا يؤثر طردا على التعلم وسير عجلة التعليم. تعد مهارة الاستماع من أهم المهارات الاساسية التي ترفع من مستوى الفهم والاستيعاب للمتعلم في مراحله الأولى. تؤدي الصعوبات في القراءة إلى فشل التلميذ في تحصيل المواد الدراسية الأخرى، لأن النجاح في كل مادة يستوجب قدرة التلميذ على القراءة . - نجد أن مادة الكتابة تعتبر ضمن المواد الأساسية في عملية التعلم فهي من الوظائف الأولى للمدرسة الإبتدائية. إن المعلم هو العنصر الأساسي في عملية التعليم في الطور الإبتدائي لذا وجب تعداده تعداداً خاص. - يمكننا القول إن المهارات اللغوية هي الطريق إلى التعلم الفعال، وإن إكتسابها بصورة صحيحة يؤدي إلى تحصيل دراسي عال. يعمل حفظ القرآن الكريم على إثراء الملكة اللغوية للمتعلم وتوسيع مخزونه الثقافي و اللغوي و المعرفي. وجود علاقة بين حفظ القرآن والمواظبة على التلاوة ومستوى أداء المهارات اللغوية ، فجودة وسرعة نمو المهارة لدى حافظ القرآن تفوق غيره. وجوب التركيز على تعلم وتعليم القرآن الكريم داخل وخارج المدرسة، والسعي لإدخاله بصورة أوسع في المناهج التعليمية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject القرآن الكريم، التعليمية، الحفظ، المهارة، الوسيلة التعليمية، مهارةالاستماع، مهارة التحدث، الكلام، مهارة القراءة، مهارة الكتابة. en_US
dc.title تحفيظ القرآن الكريم و أثره في تنمية المهارات الأساسية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ابتدائية زارعي الطاهر – أنموذجا - en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée