Résumé:
تم هيكلة بحثنا وفق خطة منهجية تمثلت في مقدمة ومدخل تناول المدخل ملامح معرفية عن تعليمية اللغة العربية، وشرح بعض المصطلحات المتخصصة في البحث الديداكتيكي حيث أعقبنا المدخل بفصلين، الفصل النظري تمحور حول النظرية السلوكية في مجال تعليمية اللغة العربية حاولنا من خلاله الإشارة إلى العديد من العناصر التي ارتأينا أنها تخدم موضوع بحثنا كتعليمية اللغة العربية وأهميتها، وبعد ذلك عرجنا إلى جانب مهم في البحث تعرفنا من خلاله على أهم الاتجاهات التي أعقبت المعرفة اللسانية والتي أفرزت من خلالها العديد من المدارس اللسانية والتي تطرقنا بشكل من التفصيل نظرا لأهميتها، كذلك تطرقنا إلى آلية التعلم ومن منظور النظرية السلوكية، أما الفصل التطبيقي فقد جاء في شكل دراسة تطبيقية ميدانية لتعليمية اللغة العربية في المرحلة الابتدائية متمثلة في استبيان.