Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

مهارة الخط وأثرها على العملية التعليمية لتلاميذ السنة ثالثة ابتدائي مؤسسة معلم صالح بن يوسف -أنموذجا-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author يونسي، خولة, مهني، لندة
dc.date.accessioned 2022-03-29T07:36:26Z
dc.date.available 2022-03-29T07:36:26Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.citation جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2387
dc.description.abstract تحاول هذه الدراسة إبراز أهمية تعليم مادة الخط في المرحلة الابتدائية كون أهميته الكبيرة في المنظومة التربوية وهو يرتبط بمواد التدريس بشكل مباشر حيث تنعكس تجلياته بمختلف عناصرها على أداء التلاميذ كذلك يعتبر وسيلة للتواصل مع الغير فسوء الخط كمثل سوء التعبير في الكلام كلاهما يؤدي إلى سوء الفهم. وإن الخط كلما كان واضحا سهلت قراءته وأفصح صاحبه عن مكنون نفسه، وتوضحت فكرته، كذلك يبعث بالارتياح النفسي عند قراءة النص المكتوب بخط واضح وجميل. إن الأهداف التربوية لتعليم الخط في المرحلة الابتدائية تكمن في تنمية الثروة اللغوية لديه، حيث يتمكن من رسم أشكال الحروف رسما صحيحا مما يجعله يجيد الكتابة بسهولة، وتتولد لديه الرغبة في الكتابة بخط جميل من خلال اكتساب الطريقة الصحيحة في مسك القلم ويتعرف على أنماط الخط العربي وقواعده وينمي الذوق الفني له. وإن من أسباب تدني مستوى الخط، وجود حالات مرضية تحد من القدرة على التحكم بشكل سليم في القلم، ضعف البصر لدى المتعلم والجهل به من طرف المعلم أو الوالدين، قلب الحروف بطريقة المرآة، انعدام الرغبة في الكتابة، الكسل، ضعف التعليم الصحيح في رسم الحروف، وإن السبب الرئيسي لهذه المشاكل قد يعود أساسا إلى المعلم باعتباره محور العملية التعليمية في توجيه عملية الكتابة. ولتطوير هذه المهارة لا بد من تعويد التلاميذ على الممارسة الدائمة للكتابة، الجلسة الصحيحة، مسك القلم بشكل صحيح، اتباع المقاييس الصحيحة للحروف. إذا نرى أن للخط أهمية كبيرة في العملية التعليمية ذلك لما يجعله من مكانة عالية فهو وسيلة من وسائل التعبير، كما أنه احدى المهارات اللغوية الرئيسة لتعلم اللغة العربية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة العربي التبسي تبسة en_US
dc.subject مهارة الخط، مادة الخط، أثرها، العملية التعليمية، لتلاميذ السنة ثالثة ابتدائي en_US
dc.title مهارة الخط وأثرها على العملية التعليمية لتلاميذ السنة ثالثة ابتدائي مؤسسة معلم صالح بن يوسف -أنموذجا- en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée