Résumé:
نهدف من هذه الدراسة إلى البحث عن شعرية الحكاية في رواية "شهيا كفراق" لأحلام مستغانمي، وقد جاء اختيارنا لهذه المدونة لأنها امتازت بلغة شعرية تحمل مختلف العناصر الجمالية والفنية.
وقد كانت دراسة بنيوية مكنتنا من الخوص في ميزات المكان والزمان، واستنطاق شخصيات هذه الرواية، مستعينين بآليات كالوصف والتحليل أثناء التعامل مع مقاطع الرواية ودراستنا للشخصيات، وخصائصها، وكانت خطة البحث مكونة من مدخل، مقدمة، وثلاثة فصول منتهية بخاتمة تحمل أهم ما توصلنا إليه.
حيث درسنا مفهوم الشعرية نشأتها وأصولها عند الغرب وعند العرب وقدمنا في الفصل الأول المفهوم اللغوي والاصطلاحي للشعرية وإشكالية تعدد المصطلح إضافة إلى مفهوم البنيوية وما تعلق بأصولها عند الغرب وعند العرب.
بينما قاربنا في الفصل الثاني شعرية البناء المكاني والزماني للرواية، وكذا بناء الشخصيات فيها، وكانت البداية مع بنية المكان وجاء فيه عرض لأنواعه المفتوحة والمغلقة ودلالتها في الرواية، ثم تطرقنا لبنية الزمان بدراسة المفارقات الزمنية في الرواية، وأخيرا دراسة لبنية الشخصيات بأنواعها الرئيسية والثانوية والاستذكارية.
والفصل الثالث في تجليات شعرية الحكاية حول شعرية الأفكار وشعرية التركيب وشعرية الاسلوب اللغوي، ومن أهم النتائج المتوصل إليها.
أن الرواية أحلام مستغانمي تمكنت من توظيف جماليات السرد ممزوجة بشعريتها الأخاذة، ويبرز ذلك من خلال وصفها الدقيق وحسن تعبيرها وانتقائها للعبارات والألفاظ.
وأخيرا نرجو أن نكون قد وفقنا في تسليط الضوء على هذه المدونة، ونكون أيضا قد فتحنا وساهمنا بها في آفاق البحث والعمل.