Résumé:
تحت عنوان جمالية التشكيل المجازي في قصيدة "في دمشق" لمحمود درويش –قراءة في ضوء الشعرية المعاصرة- كان موضوع هذه الدراسة، حيث تدور بؤرة البحث حول المجاز في شعر محمود درويش لأنه أتقن فيه المجاز، حيث كان اختياره للألفاظ والمعاني يتميز بالدقة والتصوير وطغى عن أسلوبه البياني الذي ميزه عن غيره، حيث كشف عن جمالية الإبداع في شعره، إضافة إلى اعتماد المجاز من بداية القصيدة إلى نهايتها، فقد عالج هذا البحث إشكالية في فصلين، الفصل الأول الموسوم بالتأصيل النظري تحدثنا فيه عن الخيال والاتساع والمجاز وأنواعه وشعرية الإنزياح ودلالته في النمط التعبيري، وفي الفصل الثاني الإجراء التطبيقي تناولنا فيه وظيفة المجاز في النص الشعري ودلالته في القصيدة، وفي ختام هذه الدراسة نخلص إلى دور المكون البلاغي في إثبات أصالة الإبداع الأدبي، وأن شعرية درويش كما رأيناها من خلال قراءة هذا النموذج الشعري الأرقى تصوير يتحقق في مستوى التشكيل الجمالي للمجاز في شروده البعيد عن الحقيقة وتجاوز منطق الموجودات.
الكلمات المفتاحية: الجمالية، التشكيل، المجاز، الخيال، الإتساع، الإنزياح، الشعرية المعاصرة.