Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

إستراتيجيات الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب المدرسي، دراسة ميدانية بإبتدائيات العربي بولحاف الدير وعبان رمضان و4 مارس 1956 تبسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author طيبة, لبنى
dc.date.accessioned 2022-04-21T20:41:39Z
dc.date.available 2022-04-21T20:41:39Z
dc.date.issued 2021-06-01
dc.identifier.citation . en_US
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2994
dc.description.abstract إهتمت هذه الدراسة بمعالجة موضوع إستراتيجيات الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب المدرسي دراسة ميدانية بإبتدائيات العربي بولحاف الدير وعبان رمضان و4 مارس 1956 تبسة وقد قسمت إلى خمسة فصول، تخصص الأول بدراسة الجانب المنهجي للدراسة، أما الثاني فتخصص إستراتيجية الإدارة المدرسية، ليهتم مضمون الفصل الثالث بدراسة التسرب المدرسي، والرابع بدراسة الإجراءات المنهجية للدراسة، وأخيرا الفصل الخامس المتعلق بعرض وتحليل البيانات. وقد إستخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي، معتمدين على كل من الملاحظة العلمية وإستمارة الإستبيان كأدوات لجمع البيانات، وتم إختيار عينة الدراسة بالطريقة العينة القصدية (العمدية) على عينة من مختلف المناصب داخل الإبتدائيات محل الدراسة م معلمين مرفين ومرشدين ومستشارين ومديرين... والبالغ عددهم 30 فردا. أما فيما يخص النتائج فقد توصلت الدراسة إلى أن الإدارة المدرسية تعمل على تطبيق إستراتيجيات تنظيمية متعددة في مواجهة التسرب المدرسي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي، كما تطبق الإدارة المدرسية العديد من الإستراتيجيات المتعلقة بالمعلمين وتتبني عددا من الإستراتيجيات المتعلقة بالتلاميذ في مواجهة التسرب المدرسي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة العربي التبسي en_US
dc.subject الإستراتيجية، الإدارة، المدرسة، الإدارة المدرسية، التلميذ، المعلم، التسرب المدرسي en_US
dc.title إستراتيجيات الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب المدرسي، دراسة ميدانية بإبتدائيات العربي بولحاف الدير وعبان رمضان و4 مارس 1956 تبسة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée