Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الإجراءات التأديبية في المؤسسات التربوية وعنف التلاميذ ضد الأساتذة، وتم استخدام المنهج الوصفي للكشف عن الارتباط بين متغيرات الدراسة لملائمته لطبيعة الموضوع، حيث امتدت هذه الدراسة من جانفي إلى جوان 2021 بثانوية سعدي الصديق في مدينة تبسة، بالاعتماد على أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة (41 أستاذ)، وتمثلت أداة الدراسة الرئيسية في استمارة استبيان تم تصميمها وفق سلم ليكرت الخماسي.
وأهم ما خلصت إليه الدراسة من نتائج نجد عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين طلب إحالة التلميذ المخطئ على مجلس التأديب من طرف الأستاذ، وطريقة تعامل الأستاذ مع التلميذ داخل القسم من جهة وحدوث السلوك العنيف ضد الأستاذ من جهة ثانية، إضافة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين طرد الأستاذ للتلميذ المخطئ من القسم وحدوث السلوك العنيف ضد الأستاذ.
الكلمات المفتاحية: المجلس التأديبي؛ الإحالة؛ العنف الموجه للأستاذ؛ التلميذ.