Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

الإجراءات التأديبية في المؤسسات التربوية وعلاقتها بعنف التلاميذ ضد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جدي, فؤاد
dc.date.accessioned 2022-04-21T23:19:17Z
dc.date.available 2022-04-21T23:19:17Z
dc.date.issued 2021-06-23
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2999
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الإجراءات التأديبية في المؤسسات التربوية وعنف التلاميذ ضد الأساتذة، وتم استخدام المنهج الوصفي للكشف عن الارتباط بين متغيرات الدراسة لملائمته لطبيعة الموضوع، حيث امتدت هذه الدراسة من جانفي إلى جوان 2021 بثانوية سعدي الصديق في مدينة تبسة، بالاعتماد على أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة (41 أستاذ)، وتمثلت أداة الدراسة الرئيسية في استمارة استبيان تم تصميمها وفق سلم ليكرت الخماسي. وأهم ما خلصت إليه الدراسة من نتائج نجد عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين طلب إحالة التلميذ المخطئ على مجلس التأديب من طرف الأستاذ، وطريقة تعامل الأستاذ مع التلميذ داخل القسم من جهة وحدوث السلوك العنيف ضد الأستاذ من جهة ثانية، إضافة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين طرد الأستاذ للتلميذ المخطئ من القسم وحدوث السلوك العنيف ضد الأستاذ. الكلمات المفتاحية: المجلس التأديبي؛ الإحالة؛ العنف الموجه للأستاذ؛ التلميذ. en_US
dc.subject الإجراءات التأديبية المؤسسات التربوية العنف المدرسي en_US
dc.title الإجراءات التأديبية في المؤسسات التربوية وعلاقتها بعنف التلاميذ ضد en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée