Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو البرامج التعليمية المتخصصة في مجال المكتبات على مواقع التواصل الاجتماعي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دغبوج, أحلام
dc.contributor.author عزالدين, عبير
dc.date.accessioned 2022-04-22T14:47:15Z
dc.date.available 2022-04-22T14:47:15Z
dc.date.issued 2021-01-28
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/3038
dc.description L'objectif de cette étude vise a découvrir les orientations des enseignants universitaires envers les programmes didactique spécialisés en bibliothéconomie. Nous avons mis l'accent sur la reconnaissance des programmes suivis par les enseignants du département de la bibliothéconomie à l'Université Larbi Tbessa -Tébessa-. Nous avons suivi la méthode descriptive pour l’analyse car c'est la méthode la plus efficace dans les recherches scientifiques. Notre problématique c’est : Quelles sont les orientations des enseignants universitaires envers les programmes didactiques spécialisés en bibliothéconomie sur les réseaux sociaux Nous avons distribué des questionnaires ainsi que l’observation pour collecter les informations et les données pour note étude. le questionnaire est divise en trois parties .l'échantillon se compose de 15 enseignants en utilisant l'enquête approfondie récupérée après avoir répondu par les enseignants : 1_la plupart de l’échantillon ont utilisé le You tube juste pour la culture 2_la moindre deux ont des chaines sur You tube pour le partage. 3_la plupart des enseignants n'ont pas une idée concernant les programmes didactiques spécialisés en bibliothéconomie sur You tube. Mots clés : Les tendances –professeurs -tutoriels – domaine des bibliothèque –les réseaux sociaux. en_US
dc.description.abstract نهدف من خلال الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو البرامج التعليمية المتخصصة في مجال المكتبات. وقد ارتأينا في هذه الدراسة إلى التعرف على البرامج التي يتابعها أساتذة قسم المكتبات بجامعة العربي تبسي ـ تبسةـ واعتمدنا في ذلك على المنهج الوصفي المعتمد على التحليل باعتباره أكثر ملائمة للبحوث العلمية. حيث كان التساؤل الرئيسي لهذه الدراسة: ماهي اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو البرامج التعليمية المتخصصة في علم المكتبات على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وقد استخدمنا كلا من الملاحظة واستمارة استبيان كأدوات أساسية لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة، وتم تقسيم الاستبيان إلى ثلاثة محاور حيث تم تصميم الاستبيان وتوزيعه على مجتمع الدراسة و المتمثل في 15 أستاذ، و ذلك بأسلوب المسح الشامل حيث وزعت هذه الاستمارات على جميع افراد العينة وتم استرجاع جميع الاستمارات. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج اهمها: ـ معظم مجتمع الدراسة استخدموا قنوات اليوتيوب من اجل التثقيف فقط. ـ القليل منهم يمتلكون قنوات يوتيوب خاصة بهم ويستخدمونها كمنصة للنشر. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الاتجاهات ـ الأساتذة ـ البرامج التعليمية ـ مجال المكتبات ـ مواقع التواصل الاجتماعي en_US
dc.title اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو البرامج التعليمية المتخصصة في مجال المكتبات على مواقع التواصل الاجتماعي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée