Dépôt DSpace/Université Larbi Tébessi-Tébessa

دور الذكاء الاجتماعي للأستاذ في حل مشكلات تلاميذ المرحلة المتوسطة دراسة ميدانية بمتوسطة ابن باديس –تبسة-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author علاوة, دعاء
dc.date.accessioned 2022-04-23T02:21:32Z
dc.date.available 2022-04-23T02:21:32Z
dc.date.issued 2021-06-07
dc.identifier.uri http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/3049
dc.description.abstract استهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الذكاء الاجتماعي لدى اساتذة المرحلة المتوسطة، كما سعت إلى الكشف عن الفروق، في مستوى الذكاء الاجتماعي تبعا لمختلف لمتغيرات ودور ذلك في حل مختلف مشكلات التلاميذ من خلال قياس درجة تجاوب التلاميذ مع استاذتهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان اعتمادا على أبعاد مقياس الذكاء الاجتماعي، وقد أثبتت الدراسة الحالية أن المهارات الإجرائية للأساتذة ساهمت فعلا في حل مشكلات تلاميذ المرحلة المتوسطة، وذلك من خلال التزام الأساتذة بالكفاءة الاجتماعية، وقد خلصت الدراسة الحالية إلى جملة من التوصيات كان أهمها ضرورة وضع برامج تدريب للمعلمين على توظيف المهارات الاجتماعية من خلال تنمية الذكاء الاجتماعي لديهم ونشر ثقافة التكوين والتدريب والاهتمام بالجانب الاجتماعي والعلاقات الانسانية والاجتماعية داخل المدرسة. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاجتماعي، مشكلات التلاميذ، المهارة الاجتماعية، الأداء الاجتماعي، الكفاءة الاجتماعية en_US
dc.subject الذكاء الاجتماعي، مشكلات التلاميذ، المهارة الاجتماعية، الأداء الاجتماعي، الكفاءة الاجتماعية en_US
dc.title دور الذكاء الاجتماعي للأستاذ في حل مشكلات تلاميذ المرحلة المتوسطة دراسة ميدانية بمتوسطة ابن باديس –تبسة- en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée