Résumé:
تعتبر الكشافة من بين المؤسسات التربوية التي تساهم في عملية التنشئة الاجتماعية ، فلها تأثير فعال في تربية وتكوين الأحداث وإعدادهم للقيادة وتحمل المسؤولية وذلك من خلال تعدد نشاطاتها وأعمالها التطوعية كما تعمل على تكوين الحدث جسمانيا و أخلاقيا و اجتماعيا في إطار مبادئ الإسلام وعليه هدفت دراستنا إلى توضيح دور الكشافة الإسلامية الجزائرية للحد من انحراف الأحداث بفرع الكشافة تبسه، ولوصف موضوع الدراسة وتحليله اعتمدنا على المنهج الوصفي في حين تم الاعتماد على الملاحظة والمقابلة و الاستمارة كأدوات لجمع البيانات حيث وزعت استمارة الدراسة عشوائيا على عينة ممثلة في الأحداث المنخرطون بفرع الكشافة الإسلامية الجزائرية بتبسة والذي يقدر عدد مفرداتها ب 100 مفردة حيث أكدت النتائج على أن للكشافة الإسلامية الجزائرية دور في الحد من انحراف الأحداث من خلال آليات إدارة أوقات الفراغ بهدف تحصينهم من مخاطر الانحراف وكذا البرامج التربوية ومدى تأثيرها في تقويم سلوك الأحداث.
الكلمات المفتاحية: الكشافة الإسلامية الجزائرية، الأحداث، الانحراف.