Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
ذياب, خولة |
|
dc.date.accessioned |
2022-04-23T03:22:53Z |
|
dc.date.available |
2022-04-23T03:22:53Z |
|
dc.date.issued |
2021-06-15 |
|
dc.identifier.uri |
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/3059 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة الى معرفة واقع العنف المدرسي لدى تلاميذ الطور الثانوي ببلدية الشريعة و خاصة الواقع الاجتماعي المتعلق بالتلميذ العنيف, و قمنا بدراسة هذه الظاهرة نظرا لخطورتها و في هذا الموضوع تمت صياغة سؤال رئيسي يتمثل في كينونة العنف المدرسي وواقعه لدى تلاميذ الطور الثانوي، حيث تضمن السؤال الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية التي تندرج تحت إطار مساهمة المشكلات الاسرية في تفشي الظاهرة، كما مساهمة التشريعات الخاصة بالتلميذ في ذلك. مما جعلنا نفترض وجود مجموعة من العوامل المؤثرة في تفشي ما يعنى بالعنف المدرسي أهمها المشاكل الاسرية، و التي تعتبر العامل الأهم لخلق و تفشي العنف المدرسي بين تلاميذ الطور، بالاضافة الى الى عوامل خارجية كوسائل الاعلام. ولتحقيق هذه الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي بخطواته واجراءاته, وهذا لوصف الظاهرة المدروسة, و كان الاستبيان أداة رئيسية لتحقيق أهداف هذه الدراسة و الوصول الى نتيجة علمية مرتكزة على البناء النظري و الدراسة الميدانية, و تم تطبيق هذه الاداة على عينة قصدية من ثانوية النعمان بن البشير بلدية الشريعة و أخذنا 20 مفردة ووزعناها على 20 تلميذ و عند الارجاع ضاعت مفردة أي اصبحت 19 مفردة و في الاخير خرج الباحث بمجموعة من التوصيات مشتقات من الدراسة التي قسمت على توصيات تخص التلميذ و أخرى تخص الاستاذ. |
en_US |
dc.subject |
العنف المدرسي، المراهق، الطور الثانوي. |
en_US |
dc.title |
واقع العنف المدرسي لدى تلاميذ الطور الثانوي |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée