Résumé:
في الفترة التي يعرف فيها العالم قفزة و نقلة غير مسبوقة من عالم قائم على المادة، إلى عالم رقمي قائم في بيئة افتراضية، كان لزاما على الحكومة مجاراة هذه التغيرات و ابتكار مفاهيم جديدة تتلاءم معها، و عليه تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الحوكمة الإلكترونية في تعزيز متطلبات إصلاح المرفق العمومي، و دورها في تحسين علاقة الحكومة بالمواطنين، و ترقية الخدمة من خلال تسهيل عملية الاتصال بهم، و تقديم خدمات عمومية إلكترونية لهم و تحسين الأداء المالي، و قد تم تطبيق الدراسة و جمع البيانات من خلال اعتماد الاستبانة كأداة رئيسية، و تم توزيعها على عينة مستهدفة ضمن موظفي المرفق العمومي محل الدراسة، و قد تبنت الدراسة أنموذجا بنائيا فرضيا لتوضيح العلاقة السببية بين المتغيرات و الأبعاد، و اختبار صلاحيته و من ثم اختبار الفرضيات، و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة استنتاجات أهمها، أن تبني الحوكمة الإلكترونية في حال توفير بنيتها التحتية، يساهم إلى حد كبير في اختصار الوقت و الجهد و المال، و يحقق الإصلاحات الإدارية المنشودة.